بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتديات Palestine
الأربعاء يوليو 05, 2017 12:32 am من طرف قسم المجتمع والاسرة

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الثلاثاء مايو 30, 2017 9:06 pm من طرف قسم المجتمع والاسرة

» جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تنعي الشهيد حسن على ابو الحاج من الامن الوطني
الإثنين مارس 20, 2017 1:00 pm من طرف القسم الثقافي

» ارشيف اخبار وصور جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الإثنين مارس 20, 2017 12:58 pm من طرف القسم الثقافي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 12:19 pm من طرف القسم الثقافي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 4:50 pm من طرف القسم الثقافي

» بيان الدكتور احمد مجدلاني بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي
الثلاثاء مارس 07, 2017 8:35 pm من طرف القسم الثقافي

» اذا كنت فلسطيني اسمع ما يقال عنك
الجمعة مارس 03, 2017 1:38 pm من طرف القسم الثقافي

» ارشيف المواضيع العامة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
الجمعة مارس 03, 2017 1:38 pm من طرف القسم الثقافي

تصويت

من ستنتخب لرئاسة فلسطين

7% 7% [ 163 ]
6% 6% [ 134 ]
9% 9% [ 198 ]
5% 5% [ 117 ]
5% 5% [ 102 ]
4% 4% [ 93 ]
6% 6% [ 139 ]
4% 4% [ 89 ]
4% 4% [ 86 ]
5% 5% [ 102 ]
4% 4% [ 90 ]
4% 4% [ 87 ]
4% 4% [ 87 ]
5% 5% [ 102 ]
4% 4% [ 92 ]
4% 4% [ 91 ]
5% 5% [ 111 ]
5% 5% [ 110 ]
5% 5% [ 111 ]
5% 5% [ 119 ]

مجموع عدد الأصوات : 2223

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على موقع حفض الصفحات

دخول

لقد نسيت كلمة السر

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 148 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 360experientialsolutions فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3409 مساهمة في هذا المنتدى في 1226 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 30 بتاريخ الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 2:23 pm

أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

صفحة 2 من اصل 5 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف قسم المجتمع والاسرة في السبت ديسمبر 08, 2012 5:28 pm

حكومـــــة انتحـاريـــــة بــــلا إنجـــــازات






بقلم: يوئيل ماركوس
أرتقب في كل لحظة الفعل التالي من مدرسة بنيامين نتنياهو. في هذه الاثناء أخيرا "حلم" واحد يتجسد: سفراء اسرائيل في كل العالم يتم استدعاؤهم الى احاديث في وزارات الخارجية. ومع أنهم لا يجلسونهم في كراسٍ منخفضة، مثلما فعل نائب وزير الخارجية داني ايالون للسفير التركي، ولكن بيبي لا يمكنه أن يتباهى بـ "التعليمات للسفراء" التي وزعها مكتبه، بان هذا حلم تجسد ونجاح لم يسبق له مثيل. صحيح، حلم تجسد، ولكنه حلم كابوس.
وبينما نتصدر العطف العالمي على كفاحنا ضد تطوير السلاح النووي في ايران، جعلت الان اسرائيل نفسها هدفا بسبب التهديد بالبناء بين القدس ومعاليه ادوميم. تهديد غبي وغير عملي يسقط علينا كل العالم. هذا فشل ذريع من جانبنا ينبع من الغرور، انعدام قدرة المناورة والتزحلق على قشرة موز من جانب زعمائنا. افيغدور ليبرمان، الذي أكثر من السفر الى دول جنوب اميركا وشرق اوروبا، وعد بانه نجح في تجنيد الدول في صالحنا. اما الآن فيتبين أن كل هذه الدول اقتنعت بعكس مما ادعى. الجميع صوت الى جانب ضم فلسطين كدولة مراقبة في الامم المتحدة.
لقد رد بيبي بوابل من الاخطاء. تلقى ضربة على الرأس ودخل في حالة فزع. ولا يرتقب منه ان ينتحر استردادا لشرفه على النمط الياباني القديم، فهذا العرف لم ينتشر كثيرا حتى في اليابان ولكن يمكن أن نتوقع منه ان يرد بخطوة اكثر ذكاء. مثلا، ان يؤيد الخطوة الفلسطينية الحالية. في مثل هذه الحالة، إما أن يتراجع الفلسطينيون، مثلما رفضوا قبول دولة حسب مشروع التقسيم للامم المتحدة في 1947 أو أن تفتح ثغرة للحوار. ولكن رأس بيبي كان منشغلا باليمين المتطرف الذي ارتبط به، الفايغليين والليبراليين واسحق شمير الابن، المتطرف بقدر لا يقل عن شمير الاب.
لو كان بيبي أيد الخطوة الفلسطينية، لفسر الامر في العالم كخطوة ايجابية من جانبه. ومقابل ذلك ماذا كان سيحقق من هذا "العقاب"؟ "القرار" بالبناء لا يقول شيئا بالتنسبة للتنفيذ. فزعم التخطيط طويل بحيث يمكن أن تمر سنوات قبل أن يبدأ البناء، وفي هذه الاثناء فإننا نكون عرضة للشجب.
العمل في حينه لم يتكلم بل فعل. "تهديد" بيبي هو تصريحي فقط. اما الضرر فهو فوري. لو صوتنا مع، لتحقق اعتراف بالقانون من الاسرة الدولية بحدود 67. لو قلنا "يا لها من فكرة جميلة، هيا نجلس لنتفاوض"، لما كان مؤكدا أن ابو مازن كان سيوافق، بل لعله كان سيتراجع عن فكرة الدولة المراقبة في الامم المتحدة. اما بالرد العنيد من جانبنا، فاننا نصطدم بنصف العالم.
انعدام المضمون في معارضتنا لا ينبع من العقل السليم لدينا. فبيبي يعمل انطلاقا من تعلقه بمحيطه السياسي، الذي توجد له علاقات مباشرة مع الباري عز وجل ومع وأوامره. اريك شارون، الذي كان صقرا وبانيا كبيرا للمستوطنات في السامرة ايضا، وصل الى الاستنتاج بانه يجب التخلي عن حلم بلاد اسرائيل الكاملة، ولهذا فقد غادر الليكود واقام كديما. لا يوجد اليوم في معسكر بيبي شخص مستعد لان يتخلى عن هذا الحلم. وهكذا فاننا نمس بدعم الدول الصديقة الاهم لاسرائيل.
لقد رد بيبي عاطفيا على ما يحصل، وهكذا تجاوز القانون غير المكتوب لزعماء الدولة على اجيالهم: لا يجب استفزاز الرئيس الاميركي. لقد سبق ان اهتزت فرائصنا عندما أوقفت الادارة لنا توريد السلاح تحت عنوان "اعادة التقويم"، ومرة عندما أجبرونا على الانسحاب من سيناء في حملة السويس. رام عمانويل، اليد اليمنى لاوباما سابقا، روى في مقابلات أخيرة عن "المزايدة" المهينة التي قام بها بيبي تجاه اوباما في الغرفة البيضوية وتأييده الاستفزازي لميت رومني. بيبي نسي بان زعيما اسرائيليا يستفز رئيسا يمس بقدرة الردع الأمنية لاسرائيل.
في نظرة الى الوراء يبدو أن الانجاز الوحيد لحكومة نتنياهو حتى الان هو انها خفضت الخلوي. ولو لم يعتزل المسؤول عن هذا الانجاز السياسي لكان شعار الفائز يمكن أن يكون "كحلون للشلتون!" (كحلون للسلطة).
عن "هآرتس"
تاريخ نشر المقال 08 كانون الأول 2012
avatar
قسم المجتمع والاسرة
العضو المنتدب للأدارة
العضو المنتدب للأدارة

المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:20 pm

avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس يناير 24, 2013 9:38 pm

نتائج الانتخابات الإسرائيلية وفرص نتنياهو فى تشكيل حكومة السهل الممتنع



الخميس 2013/1/24 3:47 م





123


Tweet



محيط - تقارير



اليسار يحارب واليمين يصنع السلام ..هذه المقولة الشائعة في الأوساط الإسرائيلية دائما ما تطرح عند تشكيل أية حكومة إسرائيلية إما يمينية أو يسارية، لكن الوضع سيكون مختلفا مع الحكومة المقرر تشكيلها في إسرائيل هذه الأيام عقب ظهور نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت الثلاثاء الماضي، إذ أن نتائج الانتخابات تشير إلى صعوبة أن يستأثر تيار سياسي يميني أو يساري بتشكيل الحكومة القادمة وحده.



نتائج مفاجئة

وأشارت النتائج النهائية للانتخابات إلى أن كتل اليمين المختلفة لاسيما كتلة (الليكود - بيتنا)" يمين قومي" لم تحصل على الأغلبية المريحة لتشكيل الحكومة( 31 مقعدا فقط)، في حين أن كتل اليسار تراوحت نتائجها بين المفاجئة (19 مقعدا لحزب هناك مستقبل) والجيدة (حزب العمل 15 مقعدا)، في حين احتفظت الكتل اليمينية الدينية بنفس قوتها الانتخابية التي تحصل عليها في أي انتخابات ( شاس 11 مقعدا، والبيت اليهودي 11 مقعدا).



وفي نفس الوقت الذي حصلت فيه الأحزاب الصغيرة وضعيفة القوة على نفس عدد المقاعد التي اعتادت الحصول عليها أيضا، فالاحزاب العربية ( يسار) حصلت مجتمعة على 12 مقعدا، في حين حصل حزب الحركة ( يمين وسط قومي) بزعامة تسيبي ليفني على 6 مقاعد، وميريتس ( يسار) على 6 مقاعد.



وبقراءة هذه النتائج يتضح أن قوى اليسار الاسرائيلي حققت نتائج يمكن من خلالها أن تتعادل في قوتها البرلمانية مع قوى اليمين، تلك القوى ( أي قوى اليمين) التي ضعفت بعض الشيء لكن هذا الضعف لا يعني انها لن تكون قادرة على تشكيل حكومة من خلال ائتلافات برلمانية، فنتنياهو الذي يقف على رأس قائمة (الليكود - بيتنا) الانتخابية سيكون الأقدر على الارجح لتشكيل الحكومة .



ويأتى ذلك نظرا لما يحظى به من تأييد فى الأوساط اليمينية التي تحقق مجتمعة ما يفوق أكثر من 60 مقعدا في الكنيست( مجموع مقاعده 120 قعدا) بشكل يمكنها من تشكيل ائتلاف حكومي، وهو عدد المقاعد الذى يصعب على اليسار المشتت والمفكك تحقيقيه، رغم نتائجه الجيدة في هذه الانتخابات.



ومع ذلك، فان هذه النتائج ستجعل من قوى اليسار شريكا مهما وأساسيا فى أى ائتلاف حكومى قادم يقوده بنيامين نتنياهو لاسيما حزب (هناك مستقبل) بزعامة الصحفي يائير لابيد الذي حقق مفاجئة قوية بتحقيقه 19 مقعدا في الكنيست، وهذا ما عبر عنه وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بالقول إن حكومة نتنياهو القادمة لا يمكنها أن تذهب يمينا جدا وستكون متكئة على اليسار بشكل قوى حتى لا تكون هشة وتسقط سريعا.



الاشتراك في الحكومة

من ناحية أخرى، فإن هناك عددا من القوى اليمينية التي ستكون حريصة على الاشتراك في حكومة بقيادة بنيامين نتنياهو، فعلى سبيل لمثال حزب شاس ( 11 مقعدا) سيكون شريكا أساسيا بها ويعود ذلك لعدة أسباب على رأسها أن هذا الحزب وغيره من الاحزاب المنتمية للتيار الديني المتزمت (الحريديم، الحسيديم) تشارك في الحكومات اليمينية الإسرائيلية بهدف الحصول على مزايا قانونية ومالية فقط تتمثل فى الحصول على دعم مالي لمدارس المتدينيين وتمرير قوانين لتحسين أوضاع المجتمعات الدينية اليهودية في إسرائيل، ولا تشارك بهدف تحقيق مكاسب سياسية تتعلق بالسياسيات الخارجية أو الأمنية لإسرائيل.



وفيما يتعلق بحزب البيت اليهودى (11 مقعدا) بقيادة نفتالي بينيت الذي حقق مفاجأة هو الآخر لكن سلبية بحصوله على عدد مقاعد أدنى بكثير من المتوقع، فقد أكد أنه سيشارك في حكومة نتنياهو، وهو ما يشير لمحاولته الحصول على حقيبة وزارية يحاول من خلالها الترويج داخليا لحزبه.



فقد اشار زعيم الحزب بينيت إلى أنه ينوي بناء إسرائيل جديدة ليست في جيب اليسار أو جيب اليمين.



الأوفر حظاً

من خلال ما سبق يتضح أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو زعيم قائمة ( الليكود - بيتنا) سيكون الأوفر حظا في تكليفه من قبل رئيس الدولة ( شمعون بيريس) بتشكيل الحكومة القادمة، فرغم عدم تحقيقه اغلبية لازمة لذلك فى الانتخابات إلا أنه يتمتع بتأييد قوى يمينية توفر له هذه الأغلبية، لكنه في نفس الوقت سيقع في معضلة ضرورة الاستعانة بقوى يسارية كبيرة ومتنوعة للدخول في ائتلافه الحكومي المزمع.



وبالتالي، فان نتنياهو في حال تكليفه بتشكيل الحكومة سيكون أمام معضلة حقيقية؛ إذ سيكون مجبرا على تشكيل حكومة تجميع بين أقصى اليمين ( الليكود، إسرائيل بيتنا، شاس، البيت اليهودي) وأقصى اليسار (هناك مستقبل،العمل، ميرتس)، ويمين الوسط( الحركة، كاديما).



ويبدو أن نتنياهو مدرك لهذه المسألة فقد صرح اليوم بالقول "إنه سيكون ملتزما بتشكيل "أوسع حكومة" ممكنة في تاريخ إسرائيل.



ومع ذلك، فإن هناك بعض التوقعات بأن أية حكومة مقبلة لنتنياهو ستكون قصيرة الأجل بشكل كبير، إذ كيف يمكنه قيادة ائتلاف حكومي متناقض في تشكيله ويجمع بين أحزاب متعارضه في أفكارها وبرامجها وايديولوجيتها حول سياسات ومواقف مصيرية لاسميا فيما يتعلق بالقضية الفلسيطينية.



فأحزاب اليمين تتشدد في مواقفها الداعية لعدم استنئاف المفاوضات مع الفلسطينين والانطلاق في مشاريع التوسع الاستيطاني، أما احزاب اليسار لاسيما العمل فتضع برنامجا محددا للتفاوض مع الفلسطينيين، يكون محدودا ببرنامج زمني يقدر بعامين فقط.



من خلال كل ما سبق، يمكن القول إن نتنياهو سيشكل حكومة ومعالم الخريطة ستكون واضحة أمامه بضرورة ضم الكتل اليمينية الحليفة له منذ فترة (إسرائيل بيتنا،البيت اليهودي، شاس) إلى حكومته، مع ضرورة الاستعانة كذلك بالقوى اليسارية (هناك مستقبل، العمل) التي حققت نتائج جيدة للغاية، لكن المعضلة الحقيقة ستكون في محافظة نتنياهو على هذا الائتلاف الذى من الممكن أن ينفرط عقده في اية لحظة نتيجة الخلاف حول قضايا وبرامج سياسية حساسة.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء فبراير 06, 2013 3:12 pm

بعد 120 يوما من الاضراب- الاحتلال يفرج عن الاسير الريخاوي غدا

نشر الـيـوم الساعة 18:59



عائلة الاسير تحمل صورته
غزة - خاص معا - تستعد عائلة الريخاوي لاستقبال ابنها الأسير أكرم يوم غد الخميس بعد إضراب عن الطعام دام 120 يوما في سجون الاحتلال.

وأكدت ياسمين الريخاوي ابنة الأسير لمراسل معاتلقيها اتصالا من المحامي يوضح انه سيتم الافراج عن والدها أكرم يوم غد الخميس، والذي كان من المفترض أن يفرج عنه في السادس من حزيران المقبل.

وأشارت أن والدها يعاني أوضاعا صحية صعبة نتيجة الأمراض التي إصابته كالسكر والضغط وضعف في النظر وبالإضافة إلى الجلطة التي ألمت به مؤخرا نتيجة الإضراب ومشاكل في الكلى وهشاشة في العظام وضمور في القلب.

من جانبه أكّد عبدالله قنديل المسؤول الإعلامي لجمعية واعد للأسرى والمحررين أن سلطات الاحتلال قررت الإفراج يوم غد الخميس عن الأسير أكرم الريخاوي من مدينة غزة.

وقال قنديل لمراسل معا، ان سلطات الاحتلال قررت الإفراج عن الريخاوي بعد جلسة محكمة عقدت اليوم.

يذكر أن الريخاوي من سكان رفح جنوب قطاع غزة.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء فبراير 06, 2013 4:26 pm



الحكومة الفلسطينية تعد ميزانية 'ارضاء البنك الدولي' لعام 2013 على حساب الموظفين العموميين واحالة الالاف منهم للتقاعد المبكر ووقف العلاوات
وليد عوض
2013-02-04





رام الله ـ 'القدس العربي' تعكف الحكومة الفلسطينية في هذه الايام على اعداد ميزانية عام 2013 لتقديمها للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل نهاية شهر اذار (مارس) المقبل للمصادقة عليها، في ظل عدم التشاور مع المجلس التشريعي الفلسطيني بحجة انه معطل، الامر الذي نفته نور عودة الناطقة باسم الحكومة لـ'القدس العربي' الثلاثاء، مؤكدة بأن هناك مشاورات مع الكتل البرلمانية، وان هناك لقاءات تعقد بين وزير المالية الدكتور نبيل قسيس واعضاء التشريعي.
وشددت عودة في تعقيبها للقدس العربي بان اعداد الموازنة يجري بشكل علني وبالتشاور مع اعضاء التشريعي - رغم ان المجلس معطل - ومع ممثلي النقابات، وذلك قبل الانتهاء من الموازنة لتقديمها لعباس للمصادقة عليها في ظل تعطل عمل المجلس التشريعي الفلسطيني بسبب الانقسام الداخلي المتواصل منذ منتصف عام 2007.
وتابعت عودة قائلة 'نظرا لغياب التشريعي المؤسف، فالحكومة تعقد جلسات مع كل الشركاء لعرض افكارها والمناقشة حولها' بشأن الموازنة العامة، منوهة الى اجتماع عقد مؤخرا بين وزير المالية نبيل قسيس واعضاء من التشريعي وهم: عزام الأحمد وحنان عشراوي وبسام الصالحي وقيس عبد الكريم وخالدة جرار ود. مصطفى البرغوثي د. احمد أبو هولي ود. عبد الله عبد الله وأبو علي يطا وأحمد هزاع شريم ووليد عساف ود. نجاة ابو بكر ود. نجاة الاسطل ود. سحر القواسمي وعبد الحميد العيلة وعلاء ياغي وفيصل أبو شهلا ومهيب عواد وإبراهيم المصدر ويحيى شامية ورجائي بركة ود.برنارد سابيلا وفايز السقا وفؤاد كوكالي وجهاد أبو زنيد.
وفي ظل تأكيد الحكومة على اجراء المشاورات مع جميع الاطراف وخاصة اعضاء التشريعي وممثلي النقابات يدور في الاوساط السياسية الفلسطينية والنقابية الحديث عن اعداد الحكومة ميزانيتها المرتقبة بشكل يرضي الاطراف المانحة والمؤسسات الدولية وخاصة البنك الدولي، حيث يصف بعض المسؤولين الفلسطينيين الذين اطلعوا على مسودة الميزانية للعام الجاري بانها 'ميزانية ارضاء البنك الدولي'.
ويدور في اوساط السلطة بان الميزانية التي يجري اعدادها دون التشاور مع المجلس التشريعي الفلسطيني اقل بكثير من احتياجات الشعب الفلسطيني، وذلك بهدف ارضاء الجهات الدولية، وخاصة البنك الدولي.
وعلمت 'القدس العربي' من مصادر مطلعة الثلاثاء بأن ميزانية عام 2013 تمس بشكل خطير بحقوق الموظفين العموميين حيث هناك توجه لدى الحكومة بوقف العلاوات في حين سيتم العمل على احالة الالاف من الموظفين للتقاعد المبكر وذلك للتخفيف من النفقات في الميزانية المنتظرة للسلطة الفلسطينية التي تعاني من عجز مالي حاد.
وفي ظل مس الميزانية المرتقبة للسلطة بالموظفين العموميين واحالة الالاف منهم للتقاعد المبكر اضافة لوقف العلاوات سألت القدس العربي رئيس نقابة الموظفين العموميين بسام زكارنة عن تلك الميزانية فطالب اعضاء المجلس التشريعي للتحرك والاطلاع على الميزانية التي يجرى العمل عليها لتقديمها في اخر لحظة لعباس للمصادقة عليها قبل انقضاء الموعد النهائي لاقرارها وهو نهاية اذار (مارس) المقبل.
وحول ما لدى نقابة الموظفين العموميين من معلومات حول الموازنة الجاري اعدادها لاقرارها، قال زكارنة 'الآن يتم اعداد الموازنة لاقرارها في الظلام دون ان يتم التشاور مع اية جهة، وهذا الامر تم العام الماضي ويتم للاسف في هذا العام ايضا'، مشيرا الى ان لديه معلومات مؤكدة بان الميزانية المرتقبة 'تمس بكل الشرائح وخاصة الموظفين العموميين من خلال اجراءات تمس براتب الموظف مثل وقف علاوة غلاء المعيشة ووقف العلاوة الدورية واحالة اخرين للتقاعد المبكر'.
والمح زكارنة الى ان الموازنة المنتظرة تمس بالقطاع الزراعي والمزارعين اضافة للقطاع الخاص والمس به من خلال الضرائب.
وطالب زكارنة بان تشارك الحكومة المجلس التشريعي في التشاور حول تلك الميزانية، وقال 'الاصل ان تشرك الحكومة المجلس التشريعي والفصائل وتطلعهم على الموازنة بدل التعتيم على الموازنة للحظة تقديمها للرئيس للمصادقة عليها'.
واضاف زكارنة 'هذه الحكومة تقدم موازنة غير حقيقية عن احتياجات الشعب الفلسطيني للدول المانحة، والهدف فقط ارضاء هذه الدول'، مشددا على ان ميزانية العام الجاري ستمس بصمود الشعب الفلسطيني من اجل ارضاء المانحين على حد قوله.
وتابع 'الموازنة التي تجري تقل عن الاحتياجات الطبيعة للشعب الفلسطيني والتي تقل عن 2 مليار دولار، بهدف ارضاء بعض السياسات والتوجهات وخاصة البنك الدولي'.
وشدد زكارنة على ان الفلسطينيين بحاجة لموازنة تنقذهم من الضرر الذي تسببت به السياسات المالية والاقتصادية للحكومة الفلسطينية، والتي ادت في نهاية الامر الى عجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين الحكوميين والايفاء بما عليها من التزامات مالية تجاه الكثير من القطاعات وخاصة الصحة والتربية والتعليم.
وتابع زكارنة 'هذه الموازنة ليست تقشفية هي ميزانية ارضاء البنك الدولي وضرب صمود المواطنين الفلسطينيين وعلى رأسهم الموظفون'.
واضاف زكارنة قائلا لـ'القدس العربي' الحكومة تخطط للعمل ببطء في اعداد الموازنة لتقديمها في أخر ربع ساعة امام الرئيس للتوقيع عليها دون التشاور مع احد، واستفراد الحكومة بالميزانية واعدادها'.
وتابع 'انا اطالب اعضاء المجلس التشريعي ان يقوموا بالتحرك السريع والعاجل لطلب الموازنة وفتحها للنقاش العلني وان يتم اقرارها من خلال التشاور مع اعضاء المجلس التشريعي وممثلي النقابات واخرين خاصة في ظل تعطيل المجلس التشريعي'.
وتابع زكارنة قائلا 'لا يجوز ان تبقى الحكومة تتفرد برسم السياسات المالية والاقتصادية للشعب الفلسطيني وخاصة بعد الانهيارات التي حدثت في القطاع الخاص وتضرر المزارعين وايضا الموظفين'.
واضاف زكارنة 'هذه موازنة غير حقيقية ولا تشكل الحد الادنى للعيش بابسط الاحتياجات الاساسية للشعب الفلسطيني'، مشيرا الى ان 'الموازنة المنتظرة اقل من موازنة العام الماضي وتمس بقطاع الموظفين العموميين من خلال توفير 285 مليون دولار امريكي على حساب الموظفين'.
ويعمل في القطاع الحكومي الفلسطيني اكثر من 160 الف موظف حكومي من بينهم العاملين في الاجهزة الحكومية الفلسطينية.


avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء فبراير 06, 2013 4:54 pm



تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال مشعل: الملك حسين هدد نتنياهو مباشرة بإعدام جميع عملاء الموساد واقتحام السفارة الإسرائيلية وقطع العلاقات وإعادة السفير
زهير أندراوس
2013-02-05





الناصرة ـ 'القدس العربي': وجه الأكاديمي الإسرائيلي المعروف، البروفيسور آفي شلايم، انتقادات لاذعة جدًا للمستويين الأمني والسياسي في الدولة العبرية قائلاً في مقالٍ نشره في صحيفة 'معاريف' العبرية إن أركان دولة الاحتلال يُحاولون طيلة الوقت إقناع الجمهور الإسرائيلي بأنه لا يوجد زعماء عرب للتحدث معهم والخوض في مفاوضات لإحلال السلام، ولكن فيس حقيقة الأمر، شدد البروفيسور شلايم، على أنه في مرات عديدة لم يكن هناك مع من يمكن الحديث بالذات في الجانب الإسرائيلي.
وللتدليل على رؤيته، أورد الأكاديمي الإسرائيلي قضية محاولة الموساد الإسرائيلي 25 أيلول (سبتمبر) 1997 اغتيال رئيس الدائرة السياسية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خالد مشعل في العاصمة الأردنية، عمان.
وبحسبه فإن مشعل كان رجل حماس رسمي من مستوى متوسط، يحمل جواز سفر أردني، لافتًا إلى أن المحاولة الفاشلة من الاستخبارات الخارجية (الموساد) لاغتيال مواطن أردني في عاصمة دولة عربية صديقة كانت خطأً استراتيجيا كادت تحطم اتفاق السلام بين إسرائيل والمملكة الأردنية الهاشمية، وساق قائلاً إنه قبل ثلاثة أيام من محاولة الاغتيال نقل الملك حسين إلى تل أبيب بشكل شخصي اقتراحًا من حماس ينص على وقف إطلاق النار (هدنة) لمدة ثلاثين عاما، كما أشار إلى أن العاهل الأردني آنذاك فسر عملية الموساد في عمان كانعدام اهتمام من جانب إسرائيل بوقف النار وكبصقة في وجهه، لا سيما وأن الأردنيين قبل بضعة أيام من ذلك عادوا ليصادقوا على التزامهم بالتعاون مع الموساد في مكافحة ما أسماه بالإرهاب، وكشف النقاب أيضًا عن أن جميع الأردنيين الذين تحدث معهم افترضوا أن رئيس الوزراء في تلك الفترة، بنيامين نتنياهو هو الذي اصدر الأمر بتنفيذ عملية الاغتيال.
وأضاف شلايم قائلاً إنه من الواضح بما لا يرتقي إليه الشك من أي جانب بأن رئيس الموساد في ذاك الوقت، الجنرال في الاحتياط داني ياتوم، هو المسؤول الحصري عن الخطأ. وتابع البروفيسور شلايم قائلاً إنه قرأ كتاب ياتوم (شريك سر)، ولم يُصدق ما تراه عيناه، فأي غرور وجمود فكري، وحسب شهادة ياتوم نفسه، غباء. لافتًا إلى أن هذا كان إهمالاً إجراميًا من جانبه ألا ينقل لرئيس الوزراء فورًا الرسالة ذات الأهمية العليا من الملك حسين حول اقتراح حماس بوقف النار لمدة 30 سنة، وكذلك الاهانة الشخصية للملك الذي استضاف ياتوم وعائلته في العقبة قبل وقت قصير من محاولة الاغتيال.
علاوة على ذلك، أشار شلايم إلى أن ادعاء ياتوم بأن اقتراح حماس بوقف النار لم يكن جديًا هو محاولة مكشوفة لعرض الأمور بشكل يريحه، مضيفًا أن الملك حسين وكل مستشاروه اعتقدوا بأن الاقتراح كان صادقًا وملموسا، وأنه كانت فيه فرصة حقيقية لوضع حد للعنف.
وتابع قائلاً إن وصف ياتوم لتسلسل الأحداث مثير للشفقة، فهو يقلل من أهمية اقتراح الهدنة كي يصرف الانتباه عن خطأه الجسيم ـ عدم نقل الاقتراح لسيده السياسي دون إبطاء، لافتًا إلى أن ياتوم يشوه الحقائق كي يرفع عنه المسؤولية بالضرر الفظيع الذي ألحقه بالعلاقات بين إسرائيل والأردن.
وقال الأكاديمي الإسرائيلي أيضًا إن غرور ياتوم وقصر نظره نموذجيان لجهاز الأمن والقيادة السياسية الإسرائيلية، فهم يعتقدون بأنهم يعرفون كل شيء ويفسرون كل اقتراح سلام كعلامة ضعف، موضحا أن تاريخ النزاع في منطقة الشرق الأوسط وافر بالفرص التي فوتتها إسرائيل. وقال المؤرخ الإسرائيلي أيضا إن الرئيس السوري حسني الزعيم اقترح على إسرائيل سلامًا كاملاً في العام 1949، ولكن قادة الدولة العبرية لم يتعاطوا معه بجدية.
كما أنه طلب أن يلتقي دافيد بن غوريون كي ينقذ المأزق في المفاوضات ولكنه اصطدم برفض مطلق، ونوه إلى أنه بعد حرب حزيران (يونيو) من العام 1967 اقترح الملك حسين على إسرائيل المرة تلو الأخرى السلام الكامل مقابل الانسحاب الكامل، ولكن الزعماء في تل أبيب لم يعربوا عن الاهتمام، وخلص إلى القول إن قضية مشعل تُعتبر قصة بائسة عن التملص، التسويف والتضليل الإسرائيلي، ذلك أن دولة إسرائيل تحاول المرة تلو الأخرى إقناع المواطنين بأنه لا يوجد مع من يمكن الحديث في الجانب العربي، ولكن مرات عديدة لم يكن هناك مع من يمكن الحديث بالذات في الجانب الإسرائيلي، على حد تعبيره.
في السياق ذاته، يُشار إلى أنه في كتابه (شريك سر) اعترف ياتوم، بالخطأ، لكنه أضاف أنه لم يكن وحيدا في ذلك، وألقى باللائمة على نتنياهو، الذي أمر بتنفيذ العملية رغم اطلاعه على تقرير يقول إنه سيلحق ضررا فادحا بالعلاقات مع الأردن، وقال إن نتنياهو اطلع على تقرير بخصوص خطة اغتيال مشعل وقرأ فيه تحذيرا واضحًا من أن هذه العملية ستلحق أضرارا بالعلاقات مع الأردن وستُغضب الملك حسين، ومع ذلك أمر بتنفيذها قائلاً إنه بالإمكان تصحيح الأمر بمختلف الطرق الدبلوماسية، لافتًا إلى أن تقديرات نتنياهو كانت خاطئة جدا.
وتابع: ما زلت أذكر جيدًا تلك الساعات، التي كنت فيها أصلي وأتمنى أن ينجو مشعل، الذي كنت قد أرسلت قوة كوماندوز خاصة من الموساد لاغتياله قبل ساعات. وكشف النقاب عن أن الملك حسين هدد باتخاذ إجراءات شديدة ضد إسرائيل في حالة موت مشعل، وعدد هذه الإجراءات بكل وضوح وصراحة: إصدار أمر بإعدام عميلي الموساد الإسرائيليين اللذين اعتقلا، واقتحام السفارة الإسرائيلية في عمان، واعتقال بقية العملاء الإسرائيليين الذين هربوا إليها بعد تنفيذ العملية، وقطع علاقات التعاون الأمني والاقتصادي والسياسي وإغلاق السفارة الأردنية في تل أبيب، وأقر رئيس الموساد الأسبق بأن هذه العملية انتهت بفشل سياسي خطير، وليس فقط بالفشل العسكري، حيث إن إسرائيل اضطرت إلى إطلاق سراح مؤسس حماس ورئيسها في ذلك الوقت، الشيخ أحمد ياسين، و20 أسيرًا أردنيا آخر، وتركت جرحا لم يندمل في العلاقات بين إسرائيل والأردن وبينها وبين الملك حسين، الذي قال في تعقيب عليها إنه شعر بأن إسرائيل فعلت مثل الضيف الذي تدخله بيتك، فما إن تُدِر ظهرك حتى يخونك ويطعن في شرفك، على حد تعبير ياتوم
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين أبريل 08, 2013 8:52 am

حماس.. صراع قطري إيراني على احتوائها

نشر الـيـوم (آخر تحديث) 08/04/2013 الساعة 13:38



رام الله- معا - الحياة الجديدة - حصلت "الحياة الجديدة" من مصادر خاصة على خفايا ما يدور داخل حركة حماس منذ ثورات الربيع العربي.

وتظهر المعلومات تفجر الخلافات داخل الحركة بشأن الموقف من الثورة السورية، وكيف دعمت وتدعم قطر رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لمواجهة منتقديه داخل حماس، التي توجت بتخصيص ملايين الدولارات لاعادة اعمار غزة، وزيارة أمير قطر للقطاع، اضافة لموقف الاخوان المسلمين في مصر مما يحصل داخل حماس.

وتظهر المعلومات أسباب تغير موقف ايران وحزب الله من مشعل واجراء اتصالات مع قياديين آخرين من حماس، وعن رسالة وجهها حسن نصر الله لمشعل تضمنت هدية وعتبا وغضبا من موقفه بشأن ما يحصل في سوريا، اضافة الى تفاصيل عن اغتيال القياديين بحماس كمال غناجة بدمشق وأحمد الجعبري في غزة.

كما تظهر المعلومات ان قطر ما زالت تراهن على كسب موقف حماس في كل القضايا الاقليمية أو تحييدها على الأقل، وان ايران وحزب الله وكتائب القسام تحبط أي اختراق لمحور المقاومة.

دعوة مشعل للقاء أمير قطر
في أيلول عام 2011 وأثناء وجود خالد مشعل في دمشق تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري ناقلاً له دعوة عاجلة من أمير قطر لزيارة الدوحة، وبعد أسبوع من هذا الاتصال توجه خالد مشعل على رأس وفد من قيادة حماس حيث التقى فور وصوله مع أمير قطر بحضور رئيس الوزراء وعزمي بشارة.

أمير قطر تحدث مع وفد حماس بالتالي : بشار الأسد انتهى وعليكم إنقاذ أنفسكم قبل فوات الأوان، عندما يسقط بشار الأسد يسقط كل من معه وستخسرون في معركة ليست معركتكم، كل ما أنجزتموه سيسقط ولكم عبرة كيف سقط عرفات عندما حالف صدام حسين وسقط معه ولم يشفع له كل ما قدمه من اتفاقيات مع إسرائيل من أجل البقاء .. سقط لان العالم أجمع على ضرورة إسقاطه.

نحن جاهزون لمساعدتكم، أميركياً وأوروبياً وحتى مع إسرائيل لضمان وجودكم وفرضكم على الطاولة إذا ما تعاملتم بإيجابية بما نطرحه عليكم.
لا تراهنوا على صمود بشار الأسد، الكل متفق الآن على أن بشار الأسد قد سقط ويجب أن يختفي، ولا تراهنوا على روسيا، فالدولة التي لا تستطيع أن تطعم شعبها خبزاً، لا تستطيع حماية الآخرين.

الكل يعرف موقف روسيا، فهي تؤزم وتصعب ليكون الثمن الذي تقبضه كبيراً، فالأميركيون والأوروبيون بدأوا بعقد صفقة مع روسيا، ونحن في دول الخليج نقلنا موقفنا لروسيا بأننا جاهزون لتعويض روسيا عن أية خسائر ممكن أن تلحق بها في حال تغيير موقفها، وكلنا يعرف أن روسيا أضعف من مقاومة هذا الإغراء.

أما بالنسبة لإيران فلا تراهنوا عليها كثيراً ، وإن ما يحدث في سوريا هو تهيئة دولية لما سيحدث في إيران لاحقاً، فالعالم قرر أن لا مجال لأي طرف بالتمرد وتهديد مصالح الآخرين، ومسألة ضرب إيران أصبحت بإطار التنفيذ وليست في إطار الإعداد كما توهم إيران نفسها.

نحن في قطر لم نقصر في حق سوريا ولا بحق الشعب السوري لا بالماضي ولا بالحاضر ولا بالمستقبل، فقد وقفنا إلى جانب سورية عندما كان هناك تهديد أمني ممكن أن يلحق بها من جارتها لبنان، ورفضنا وتصدينا أن يستخدم العالم لبنان كقاعدة لضرب العمق السوري، وحاولنا جاهدين مع النظام السوري طوال الفترة السابقة أن ينحني أمام العاصفة، وأن يفك حلفه مع إيران، ساعدنا ودعمنا سوريا في الوقت الذي كانت جميع دول الخليج تخاصمها، وكنا آملين أن تستخدمنا سوريا كجسر عودة إلى العالم العربي، لكن كل هذه المحاولات لم تفلح، ومع بداية الأزمة السورية تحدثنا مع القيادة السورية بهدوء، وأحياناً بصوت مرتفع من أجل حل هذه المسألة قبل تفاقمها، لكنهم تعاملوا معنا بسياسة الكذب والمراوغة.
أنا ضميري مرتاح لأني حاولت كثيراً لإنقاذ سوريا وفشلت من السياسة المتهورة والصبيانية لقادتها.

لذلك حرصاً عليكم، وحرصاً على قضية شعبكم، مطلوب منكم الآن خطوة جريئة وشجاعة، في هذا السياق مطلوب منكم أن تفكوا ارتباطكم بمحور سوريا - إيران - حزب الله قبل فوات الأوان، لنكون قادرين على حمايتكم وفرض وجودكم، ولا تنسوا بأنكم الحلقة الأضعف في هذا المحور.
سوريا وإيران جاهزتان لأن تضحيا بكم في حال ضمان بقائهما، لقائي معكم للتاريخ ولأبرئ نفسي من مستقبل قاتم قد يواجهكم في حال عاندتم الواقع، وأنا أعرف أن اتخاذكم مثل هذا القرار سيكون مكلفاً، لذلك نقول لكم نحن جاهزون لتعويضكم عن ذلك مالياً وجغرافياً، وأنا أتعهد أمامكم بذلك.

ليس مقبولاً منكم أن تقولوا نحن نعبر عن نضال الشعب الفلسطيني، وتقفون في نفس الوقت في نفس الخندق مع حاكم يقتل شعبه. هناك ترتيبات جاهزة سيضعكم سمو رئيس الوزراء في صورتها تفصيلياً فيما بعد، لنقول لكم وبكل تأكيد إنه بالقدر الذي تسيرون فيه سنسير باتجاهكم بخطوات أكبر ومقدار أكثر.
خالد مشعل شكر أمير قطر على ما طرحه، واعداً إياه بنقل هذه المواقف لهيئات حماس القيادية بالسرعة القصوى لاتخاذ القرار والموقف وفق مصلحة الشعب الفلسطيني، وأضاف أنه ليس مخولاً باتخاذ موقف بمثل هذه القضايا الحساسة، ولا بد من طرحها بكل تفاصيلها على مؤسسات وهيئات حماس الشورية.

تباين في مواقف قيادة حماس
بعد أيام غادر خالد مشعل الدوحة إلى بعض الدول ثم عاد إلى دمشق، وخلال تلك الفترة دعا خالد مشعل بعض القيادات الموجودة في سوريا ولبنان والأردن لاجتماع طارئ وعاجل، لينقل لهم ما جرى معهم في الدوحة، وما طلبته قطر، مستعرضاً أمامهم كل التفاصيل والمشاورات التي أجراها بهذا الخصوص مع دول وشخصيات هم على علاقة بهم. في هذا الاجتماع بدا التباين واضحاً في مواقف قادة حماس الموجودين في الاجتماع، والجزء الأكبر منهم اتهم خالد مشعل بمحاولة تبرير هذا الموقف بالزحف، لأن هذا الموقف هو انقلاب مفاجئ في سياسة حماس، وكاد الاجتماع أن ينفجر لولا خشية الجميع من تسريب ذلك للقيادة السورية والأمن السوري.

لقاء مشعل وطلال ناجي
بعد يومين من هذا اللقاء العاصف فوجئ خالد مشعل باتصال هاتفي من طلال ناجي يطلب فيه لقاء مشعل على عجل.
المفاجأة الكبرى لمشعل كانت أن طلال ناجي كان على علم تفصيلي بكل ما يدور في حماس، مبلغاً إياه أن كل ما يعلمه أبلغه إياه الأخوة السوريون، مؤكداً له أن سوريا لم تمارس أية ضغوط على حماس في تحديد موقفها، مذكراً إياه أن حماس لن تجد حضناً دافئاً وآمناً أكثر من سوريا، بالرغم من الخلاف الأيديولوجي بين الاخوان المسلمين والنظام السوري، وأن سوريا لن تطلب من حماس أن تكون شريكة معها فيما يحصل، وهي تقدر وتعطي الهامش الواسع بخصوصية حماس.

اصطفاف في حماس لمواجهة مشعل
بعد اللقاء مع طلال ناجي أدرك مشعل أن الأمور داخل حماس خرجت عن سيطرته، وأن هناك أطرافاً أو أشخاصاً في الهيئات القيادية في حماس على صلة مباشرة، إن لم يكن مع سوريا، فعلى الأقل مع إيران وحزب الله، وأن هناك اصطفافاً أصبح واضحاً في حماس للتصدي لما هو مطلوب للنقاش.
وعشية لقائه بطلال ناجي فوجئ بتصريح مهم من محمود الزهار في غزة يقول فيه: إن حماس لن تغادر سوريا!! وسنكون وفيين لسوريا بقدر الوفاء الذي لقيناه من سوريا.
وفي نفس اليوم كان هناك لقاء بين أسامة حمدان ومحمد بركة في بيروت مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وتزامن ذلك أيضاً مع دعوة وجهتها إيران لإسماعيل هنية لزيارة طهران.

أمام كل هذه الصور والدلائل أصبح واضحاً وجلياً لمشعل أن أطرافاً عديدة ومتناقضة في حماس أصبحت تلملم بعضها البعض في مواجهة تغيير أو تظهير موقف حماس بشأن الأزمة السورية، والقرار الذي اتخذه مشعل، لأنه لا بد من سرعة الحركة وسرية التصرف للمحافظة على وحدة حماس، وإن كان على الأقل شكلياً أو إعلامياً، فبادر مشعل لدعوة المكتب السياسي لمناقشة ما يحصل وفي تلك الفترة لم تتوقف الضغوط القطرية على مشعل وعلى حماس.

الوفد القطري المعني بملف إعمار غزة، الذي كان على وشك الوصول إلى غزة أجل وصوله لأسباب فنية كما أعلن القطريون، وهذا ملف كانت تعول عليه حماس كثيراً ليكون بداية لرفع الحصار عن غزة، وترافق ذلك أيضاً مع اتصالات حثيثة ومستمرة من الشيخ القرضاوي مع مشعل وغيره من قيادات حماس في الداخل والخارج مناشداً إياهم باغتنام الفرص وتبرئة أنفسهم من الدم السوري المسفوح على أرض سوريا، وأن الشعوب الإسلامية ستحاسبهم إذا استمروا على هذا الموقف.

"شورى حماس".. لا قرار
مشعل وبالتشاور مع بعض أعضاء المكتب السياسي قرر أن ما هو مطروح أكبر من قرار المكتب السياسي؛ هذا موضوع يهدد وحدة حماس كمشروع سياسي، ولمواجهة هذا الخطر الداهم لا بد من دعوة مجلس الشورى للحركة، وأن يحضره أكبر عدد ممكن من الأعضاء في الداخل والخارج، علماً أنه يعقد في السودان، ويكون الأعضاء فيه على علم مسبق بمجال البحث ليتمكن من لا يستطيع الحضور أن يعلن عن موقفه ورأيه بمراسلة إلى مجلس الشورى.
انعقاد مجلس الشورى في السودان لم يحسم الصراع ولم ينهه بل رحلّه، والصيغة الوحيدة التي اتفق عليها كانت (الخروج الصامت للقيادة العليا لحماس من دمشق دون أن يترافق ذلك مع أي ضجة إعلامية).

زيارة هنية لطهران وموقف الاخوان
واستمر الحال على ذلك، وعاد هنية إلى القاهرة، وصمم على الذهاب إلى طهران بالرغم من كل مناشدات الإخوان المسلمين في الأردن وسوريا وبعض المواقع الأخرى بعدم ذهابه إلى طهران، لدرجة أن همام سعيد ناشد المرشد العام للإخوان المسلمين في مصر بالتدخل لثني هنية عن التوجه إلى طهران، لكن موقف الإخوان المسلمين في مصر كان النأي بالنفس عن الصراع الدائر في حماس، ولم يمارس أية ضغوط على أي طرف، وإن كان يطمح ويسعى من أجل وحدة موقف حماس، لكن وفق مصالح حماس وليس وفق مصالح الآخرين، فالمرشد في مصر قال إن حماس ليست حزب الإخوان المسلمين، فهي حركة مقاومة وليس علينا أن نلزمها بصيغة والتزامات حركات الإخوان، ويجب أن نترك لها مساحة للمناورة والحركة.. وإن المرشد لا يثق بأي وعود تقدم لحماس من أي كان، لأن المطلوب سابقاً وحالياً ومستقبلاً هو شطب حماس كحركة مقاومة والمطلوب تدجينها، وأبناء حماس هم القادرون على تحديد اتجاههم، لذلك غادر هنية القاهرة متوجهاً إلى طهران، ضارباً عرض الحائط بكل المناشدات التي طالبته بالعدول عن ذلك، أو على الأقل الإعلان عن تأجيل الزيارة، وفور عودته من طهران ومن أجل إحداث التوازن ذهب إلى الصلاة في الأزهر في القاهرة، وهناك أعلن أننا مع نضال الشعب السوري.
إن البند الوحيد الذي اتفق عليه في اجتماعات السودان هو الشروع فوراً في عملية انتخاب هيئات ومؤسسات لحماس في الداخل والخارج لحسم الخلاف والتجديد، والمحافظة قدر الإمكان على وحدة حماس خلال هذه الفترة.

الأسد يرفض لقاء مشعل
فور عودة مشعل من السودان إلى دمشق اتصل بالعماد حسن تركماني مبدياً رغبته في لقاء الرئيس بشار الأسد، تركماني أبلغ مشعل أنه سيبلغ الرئيس بذلك وسيبلغه الجواب حال توفره، مضت الأيام ولم يبلغ مشعل بأي موعد من القيادة السورية بشأن لقاء الأسد، وفهم مشعل أن هناك موقفاً سورياً أصبح واضحاً برفض لقائه، ومن أجل ذلك حاول وساطة أحمد جبريل ورمضان شلح، لكن لقاءه مع جبريل كان حاداً لدرجة أن مشعل وصف موقف جبريل بأنه أكثر حديه من موقف القيادة السورية، أما رمضان شلح فقد نقل لمشعل موقف القيادة السورية المستاء من ذهابهم إلى قطر، حيث مقر غرفة العمليات الكبرى للتآمر على سوريا وشعبها، وأن سوريا لم تطلب من حماس مغادرة الأراضي السورية، ولن ترجوهم لأن يبقوا، وكل ما تطمح إليه سوريا من قادة حماس أن يكونوا أمناء على من أمنهم على بيته وعرضه، وكل ما تطمح اليه سوريا من قادة حماس هو موقف متوازن ومنصف، وإن كانوا يمقتون موقف النأي بالنفس فأمامهم موقف محمود عباس الذي تعتبره سوريا موضوعياً ومنصفاً نوعا ما، مع العلم أن سوريا تعلم أن ضغوطاً كبيرة مورست وتمارس على عباس وغيره من الفلسطينيين لدفعهم للدخول في مواجهة علنية ومكشوفة مع سوريا، والتأثير على الفلسطينيين الموجودين في سوريا للدخول طرفاً في الصراع ضد النظام السوري، إلا أن عباس وقيادة المنظمة الآخرين رفضوا وما زالوا يرفضون كل هذه الضغوط وهو بالتأكيد ليس منحازاً للنظام وليس حليفاً له، بل هو منحاز لمصالح شعبه فقط، إن هذا الموقف تقبل به سوريا أن يكون جامعاً وموحداً للفلسطينيين، وهي لم تطلبه من عباس بل اتخذه من أجل مصلحة شعبه وقضيته.

اعتقالات فردية
بعد اللقاء مع شلح أبلغ مشعل بعض قادة حماس الموجودين في دمشق أن الجسور التي تربطكم بالنظام السوري قد تهدمت.. وترافق ذلك مع بعض الاعتقالات الفردية لأشخاص من حماس تورطوا في تسليم وتهريب بعض الأسلحة الخفيفة لمجموعات جماعة الأخوان المسلمين داخل سوريا، كان أبرزهم زوج ابنة مشعل، وكان أفرج عنهم لاحقاً للتدخل المباشر لحسن نصر الله، حتى لا يساهم ذلك في دفع بعض قيادات حماس بشكل متسارع نحو الطرف الآخر، لذلك قرر مشعل وبالتشاور مع بعض قادة الحركة أنه من الأفضل أمنياً مغادرة الصف القيادي الأول الموجود في دمشق، وتوزيعهم أينما أمكن في الدول العربية، وإن أمكن، ذهاب العدد الأكبر إلى قطاع غزة، وإن كان يفضل هو شخصيا التوجه للإقامة في مصر إلا أنه يعرف أن مصر في الفترة الحالية غير قادرة على ذلك، وأنه سيذهب إلى قطر كمحطة وليس للإقامة، بل سيواصل رحلاته والتنقل من مكان إلى مكان دون أن يعطي دليلاً على أن قيادة حماس قد انتقلت إلى الدوحة، وهذا ما كانت تسعى إليه قطر، ووعدت مشعل بأنه في حال وجوده في الدوحة سيسهل على قطر الشروع بضغوط قوية على الأردن من خلال الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لينقل إقامته للأردن ويكون بذلك قريباً من شعبه، وبداية لتعامل العالم مع حماس كطرف أساسي وسياسي مهم في المعادلة الفلسطينية.

مشعل يغادر دمشق
غادر مشعل دمشق متوجهاً إلى الدوحة عبر القاهرة، وهناك شعر أن المصريين غير مرتاحين لخطواته وغير منحازين له، وطالبوه بالتفاهم مع إخوانه بكل خطواته.
هناك فهم مشعل أن التيار الأقوى للإخوان المسلمين في مصر متعاطف أو ميال بدرجة أكبر مع حماس في قطاع غزة وبالذات مع هنية.

صراع بين تيارين داخل حماس
الانتخابات في مؤسسات حماس وفق اتفاق السودان بدأت في الظهور، وبدلاً من أن تساهم هذه الانتخابات في حسم الخلافات أفرزت النتائج بروز تيارين قويين ومتناقضين .. على اثر ذلك تم تأجيل الاستمرار في انتخاب الهيئة القيادية العليا (المكتب السياسي) ورئيس المكتب السياسي؛ لأن الاستمرار في ذلك سيظهر للعلن انشقاقاً حقيقياً في حماس، وهنا كانت محاولة الاخوان المسلمين الأخيرة في مصر قبل شهر لتهدئة الأمور لاجتماع مجلس الشورى لاختيار قيادة جديدة لحماس، إلا أن المحاولة باءت بالفشل مرة أخرى. يأخذ اجتماع القاهرة تأزيماً جديداً وصراعاً مكشوفاً بين تيارين، المعارض يضم (أسامة حمدان، عماد العلمي، محمود الزهار، علي بركة، محمد نزال، أحمد الجعبري "قائد كتائب القسام") في مواجهة الطرف الآخر، والشيء المفاجئ في هذا الإجتماع هو الموقف البراغماتي لهنية وأبو مرزوق حيث كان موقفهما واضحاً فهما يلعبان ويحرصان على رضى الموقفين.

مؤامرة ضد مشعل.. وموقف حاد للجعبري
أمام هذا الموقف أعلن مشعل أنه لم يعد مرشحاً لانتخابات رئاسة المكتب السياسي، وأنه سيترك القيادة لمن تختاره، وسيكون ملتزماً كأي عضو بأي قرار تتخذه القيادة الجديدة. موقف مشعل هذا جاء بعد أن أيقن أن الأرض تهتز تحت أقدامه، وأن هناك مؤامرة قد اكتملت تجاهه، وأنه إن عاد لرئاسة المكتب السياسي فلن يكون إلا طربوشاً على رأس تيار أمسك بكل مراكز القوة في الحركة وخصوصاً في قطاع غزة والسجون ولبنان، وأن الجعبري هو من يقود المعركة ومن يقود والمواجهة، وأدرك مشعل أن ما يعبر عنه الجعبري هي رسالة حادة له من طهران وحزب الله الذي رفض أخيراً استقبال مشعل في بيروت، فكان لا بد لمشعل من مخاطبة الجعبري بأنه ليس من حقه الذهاب إلى طهران، ومن ثم إلى لبنان وعقد لقاءات مع كادر الحركة في سوريا ولبنان دون علم المكتب السياسي، فرد الجعبري مخاطباً مشعل: ليس من حقك أن تكون في قطر، وتلتقي بيهود وإسرائيليين دون علم المكتب السياسي.. فاليهودي الذي التقيته في الدوحة بعد ان أرسله إليك رئيس الوزراء القطري على أنه من زعماء الجالية اليهودية في الولايات المتحدة كمتعاطف مع الموقف الفلسطيني، والداعي الإدارة الأميركية لفتح حوار مع حماس ليس إلا ضابط موساد.

نعم، أنا ذهبت إلى طهران لأنني أنفذ اتفاقاً وقعته أنت شخصياً في إيران، أنت تعرف أن كل إمكانات قوات كتائب القسام المالية والعسكرية مقدمة من إيران عبر حزب الله وسوريا، عقب خروجكم من سوريا لم تصلنا الدولارات الخاصة بالكتائب في غزة.. تلقيت دعوة من ايران لمناقشة هذا الموضوع، وأنت والمكتب السياسي من خولني بذلك .. طالبتكم أكثر من مرة وطلبت من الأخ أبو العبد القليل من الإمكانات المالية لأصرف على المقاتلين، لكن كنتم تطالبونني بالتمهل.. لقد وعدتكم قطر ولم تلتزم إلا بمصاريفكم الخارجية والبروتوكولية في الخارج، والشيء القليل جداً يصل عند أبو العبد، ولولا سياسة الضرائب والأنفاق التي نمارسها بشدة وبقسوة لانهارت الحكومة في غزة وانهارت حماس معها.. أنا لست حليفاً لبشار الأسد، لكن لست مع ما يحصل في سوريا، مجموعات من المرتزقة الممولة خليجياً وأميركياً واسرائيلياً تريد تدمير سورية، هذا ما أقوله لم تخبرني به رموز النظام السوري الذي لا أعرف أحداً منه .. ولا أجهزته الأمنية، هذا ما أخبرني به بعض قادة وكوادر حماس الموجودين في سوريا ولبنان الذين التقيتهم في لبنان عندما ذهبت مؤخراً للقاء قيادة حزب الله.

المشروع المنفذ الآن في سوريا ليس مشروع الشعب السوري، فأنا مع الشعب السوري ونضاله، ودائماً سنكون إلى جانبه لأنه من أوفى الشعوب للقضية الفلسطينية، ليس النظام السوري وحده من يقتل الشعب السوري، فعصابات وجيوش كثيرة في سوريا تقتل الشعب السوري.. ما يحدث في سوريا الآن هو حرب اقليمية يقودها ليس ما يسمى برموز الاعتدال العربي فقط، لكن من يقودها هي الخيانة العربية بعينها مع أميركا واسرائيل، وكلام الأخ أبو الوليد أن زيارتي إلى لبنان التي تمت من خلال وفد ايراني لم تكن سرية أو تحريضية ضد الأخ أبو الوليد أو غيره، لنا مصالح مع حزب الله وإيران، هل اتخذتم قراراً بإنهاء هذه العلاقة ولم نخبر بذلك؟ هل أنا خرقت وتجاوزت هذا القرار؟

أنا لم أحرض ضد الأخ أبو الوليد، وأنا أكثر الناس تفهماً لموقفه، وكثيراً ما أشفق عليه، يجب أن نحسم أمرنا "النطنطة على الحبال مش دايماً سهلة وغالباً ما يكون ثمنها الكسر"، اعتذار السيد حسن نصر الله عن مقابلة الأخ أبو الوليد لم أعلم به أصلا لأتهم بأنني من المحرضين على عدم استقباله.. ظروف لبنان الأمنية الآن مخيفة كثيراً، واعتذار الاخوة في حزب الله عن استقبال الأخ أبو الوليد حتماً لأسباب أمنية، فلبنان الآن مسرح لكل أجهزة استخبارات العالم وأولها الموساد، والذي يعمل بالمشاركة مع عدة أجهزة أمنية عربية، وهؤلاء جميعاً لن يوفروا الأخ أبو الوليد كهدف إن لاح لهم في بيروت، ليس بقدرة حزب الله الآن المغامرة في استقباله (هذا كل ما قاله الجعبري وانتهت الآن مداخلته).

موقف مرشد الاخوان وخيرت الشاطر
انتهى اللقاء لأن المجتمعين كانوا على موعد للقاء المرشد وخيرت الشاطر، وتم الاتفاق في هذا اللقاء على ترحيل الأزمة والتعايش خلال الفترة القادمة، وقد فهم أعضاء حماس من خلال هذا اللقاء أن موقف الأخوان المسلمين في مصر حالياً ليس مع إسقاط نظام بشار الأسد، لأن الإخوان المسلمين مقتنعون تماماً أن إخوان سوريا غير قادرين الآن ولا مؤهلين، وأن السيناريو الأقوى في حال سقوط نظام بشار الأسد هو تقسيم سوريا، وهو أكبر الأخطار التي تهدد أمن مصر القومي والإقليمي، وأكبر الإنفراجات لأزمة اسرائيل، وموقف الاخوان بالنسبة لدعم دول الخليج لما يحصل في سوريا غير مطمئن، وهم معنيون الآن باستعادة الدور السعودي على حساب الدور القطري، وهم ينظرون بريبة وشك وعدم اطمئنان لأي دور قطري، المرشد تمنى على قادة حماس حسم خلافاتهم، والتوافق بالسرعة المطلقة، لأن الرئيس مرسي محرج من ملف المصالحة الفلسطينية، وهو يريد أولا حسم الخلافات داخل حماس، ثم الإنتقال فوراً لملف المصالحة، لأن التأخير لا يخدم مصر، والمطلوب منكم في هذه الفترة أن تساعدوا الرئيس مرسي قبل أن يساعدكم.. مصر الآن مهددة في أمنها، والرئيس مرسي أمام مصالح الأمن القومي المصري لا يهتم كثيرا،ً ولا يبحث عن مصالح لا الاخوان المسلمين ولا حماس، أمن مصر القومي خط أحمر لكل المصريين، ولا تنتظروا في هذه الفترة الشيء الكثير من الدكتور مرسي، عبئه ثقيل، والمطلوب أن تساعدوه لأن ملف المصالحة الفلسطينية هو انجاز مهم للدكتور ولمصر جميعاً، الوضع الفلسطيني الحالي هو ثغرة في جدار أمن مصر والمؤسسة الأمنية المصرية، والجيش ينظر بريبة لما يحدث في الأنفاق، وهناك تقارير أمنية تصل للدكتور مرسي تقول: إن إسرائيل تخترق بعض الأنفاق ما بين غزة ومصر، الدكتور مرسي لن يضحي ولن يهمل أمن مصر.

في الختام يجب أن نكون واعين جميعاً أننا في بداية الطريق، ويجب أن نضحي ببعض المصالح والمكاسب من أجل أن تكون تجربتنا في الحكم تجربة رائدة، فالكل يراهن ويتصيد فشلنا، والدكتور مرسي يمكن أن يتصادم مع الجميع، لكن لا يمكن أن يتصادم مع المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية، من أجل أمن مصر.
يا إخواني بارك الله فيكم جميعاً، وننتظر أخباركم السارة القريبة ان شاء الله من أجل مصلحة شعبكم وأمتكم الإسلامية.
وبالقدر الذي تساعدوا أنفسكم فيه .. تساعدونا وتساعدوا مصر... وشكراً.

دعم قطري لرفع معنويات مشعل
بعد هذا اللقاء أدرك مشعل أن الأمور التي سار عليها لم تكن مضمونه، وليس هو سيد الموقف، وغادر القاهرة متوجهاً إلى الدوحة وهو غاضب، دون أن يلتقي أو يودع أياً من قيادات حماس الموجودين في القاهرة.

فالموقف الذي أخذه بانتقال وتغيير موقع وموقف حماس لم ينل التأييد الكبير في صفوف حماس، بهذه الخيبة طلب فور عودته إلى قطر لقاءً سريعاً مع أمير قطر ليضعه بصورة ما حدث في القاهرة، مخبراً إياه أن موقفه صعب للغاية، وأن هناك حالة تمرد واسعة في صفوف حماس على قيادته، وأنه في هذه الحالة لم يعد سهلاً عليه مواصلة المشروع إلى نهايته، وأن تنحيه عن قيادة حماس هو أحد الأمور التي تشغل تفكيره الآن.

هنا شعر أمير قطر أن مشعل محبط للغاية وقد هزم في القاهرة، فلا بد من خطوة كبيرة من أجل عودة القوة إلى موقف وموقع مشعل، فطلب من رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات القطرية التنسيق السريع مع حكومة تركيا ومخابراتها من أجل أن يذهب مشعل إلى تركيا، ويلتقي سريعاً بقيادة المعارضة السورية السياسيين والعسكريين، ليضعوه في صورة الأمور وما يحدث في سوريا والدور المطلوب منه في هذه المرحلة.

وفعلاً ذهب مشعل ومعه عزت الرشق ونزار عوض الله بمرافقة رئيس المخابرات القطرية إلى أسطنبول، وهناك انضم إليهم صالح العاروري عضو المكتب السياسي المقيم بhسطنبول، وفوراً بدأت المخابرات التركية بعقد لقاءات سريعة بين وفد حماس وفصائل المعارضة السورية العسكرية والسياسية، كان الهدف منها هو رفع معنويات خالد مشعل وإقناعه بصحة الموقف الذي اتخذه.

مشعل يلتقي المعارضة السورية
الخلاصة التي توصل إليها خالد مشعل في تركيا هي أن نظام الأسد قد انتهى، وأن سقوطه أصبح في غضون أسابيع، إذا لم يكن في غضون أيام؛ إن ما علمه من المعارضة السورية أن الأوروبيين والأميركان وحلف الناتو أصبحوا على وشك توجيه ضربة قاضية لنظام الأسد، وزاد القناعة أن موقفه كان صحيحاً، فالذهاب مع الفاتحين والمنتصرين أفضل لحماس من الهزيمة والهروب مع المنهزمين والخاسرين.

في لقاءاته في أسطنبول يبدو أن المعارضة السورية والمخابرات التركية والقطرية طلبت مساعدة مشعل في بعض التسهيلات الفنية واللوجستية، خصوصاً فيما يتعلق بالتواجد الإيراني وتواجد حزب الله في سوريا، ويبدو أن مشعل قد وافق ضمناً على ما طلب منه.

عاد مشعل إلى الدوحة مرتفع المعنويات، وإن كان صالح العاروري في اسطنبول قد طالبه بعدم الاندفاع السريع في هذا الاتجاه أو ذاك، وقال له: ماذا تريد من قادة المعارضة السورية أن يقولوا لك غير أنهم على أبواب دمشق؟ إن لم يقولوا إنهم على أبواب القصر الجمهوري في دمشق، وهذا ما ينفيه إخوتنا المقيمين في سوريا والمطلعين على أدق التفاصيل في سوريا. إخوتنا يقولون إن المعركة إن لم تكن مستحيلة فهي طويلة جداً بالنسبة لسقوط النظام.
كلام العاروري لم يؤثر كثيراً في مشعل الذي كان بحاجة لشيء يعيد اعتباره في حماس.
فور عودة مشعل إلى الدوحة طلبت منه المخابرات القطرية سرعة الإلتزام بتنفيذ ما وعد به المعارضة السورية، بالمساعدة للوصول لبعض الأهداف الإيرانية وحزب الله داخل الأراضي السورية، وفعلاً أعطاهم مشعل اسم وعنوان وطريقة الاتصال بأحد القادة العسكريين والأمنيين الكبار لحماس في سوريا، وهو ضابط ارتباط لحماس مع الإيرانيين وحزب الله وهو (كمال غناجة).

تصفية كمال غناجة .. وموقف حماس
تحركت بعض قوى المعارضة السورية نحو غناجة في دمشق بناءً على ترتيب من خالد مشعل، وفعلاً التقى غناجة ببعض قادة المعارضة السورية، وطلبوا منه المساعدة وتسهيل ضرب أهداف ايرانية في سوريا، المفاجئ أن غناجة لم يكن من مؤيدي وجهة نظر مشعل، ويرى أن مشعل غير وفي بضرب رفاقه وحلفائه ومن احتضنوه، غناجة أبلغ قادة حزب الله الموجودين في سوريا بما حصل معه، وبعد التنسيق مع المخابرات السورية طلب من غناجة الإستمرار بالتنسيق مع المعارضة السورية، لكن وفق خطة يضعها الأمن السوري وأمن حزب الله لاصطياد المعارضة السورية، وفعلاً بقي غناجة يزود المعارضة السورية بأسماء وعناوين أنها للأمن الإيراني وحزب الله، وفي كل هجوم كانت تشنه المعارضة السورية على هذه الأهداف كانت تباد بالكامل، حتى شعرت المعارضة انها وقعت في كمين اسمه غناجة، فكان لا بد من تصفيته في منزل في إحدى ضواحي دمشق تدعى قدسية، وفور مقتله سارعت حماس بإصدار بيان تتهم فيه قوات النظام السوري بتصفية أحد قادتها وكوادرها، في محاولة منها لخلط الأوراق، ولم تكن على علم بأن غناجة كان على تنسيق دائم مع المخابرات السورية وحزب الله، وهذا ما دفع الحج (وفيق صفا) أحد القادة الأمنيين في حزب الله في لبنان إلى استدعاء عضو المكتب السياسي لحماس أسامة حمدان المقيم في بيروت للقاء سريع وعاجل، ومن هذا اللقاء أسقط في يد حماس بعد أن أطلع الحج وفيق صفا اسامة حمدان على كاسيت فيديو بالصوت والصورة لغناجة وهو يروي بأدق التفاصيل ما حصل معه، وكيف طلب منه التعاون مع المعارضة السورية، وكيف رفض، ولماذا رفض، وكيف تعامل من ناحية وطنية وضمير مع هذه الموضوع، محملاً مسؤولية ما حصل لخالد مشعل. أسامة حمدان فور خروجه من لقاء وفيق صفا أصدر بياناً صحفياً أعلن فيه أن غناجة ربما يكون قد قتل على أيدي مجموعة تابعة للموساد الإسرائيلي، نافياً تحميل النظام السوري مسؤولية مقلته، هذا الموقف من أسامة حمدان جاء بعد تهديد الحج وفيق صفا لحماس مطالباً إياهم بإعلان بيان واضح يبرئ النظام السوري من مقتل غناجة الآن، فإن لم تفعلوا فهذا الكاسيت سيبث مساء اليوم على تلفزيون الميادين فوراً.

بيان أسامة حمدان هذا من بيروت رد عليه عزت الرشق ببيان آخر من الدوحة يقول فيه: إن غناجة قد قتل في سوريا نتيجة انفجار مولد كهربائي في شقته في قدسية.

ايران تحظر التعامل مع مشعل
بعد كل هذا أدرك مشعل أن الأمر قد انكشف، وأن حماس ربما تكون قد خسرت أكبر حلفائها؛ وهما ايران وحزب الله، وهنا تدخل بعض القادة من التيار الآخر المحسوبين على ايران وحزب الله لتطويق تداعيات ما حصل، محملين خالد مشعل شخصياً مسؤولية ما حصل، ولم يكن قادة حماس على علم بكل هذه الترتيبات، ولو عرضت عليهم لرفضوها بالمطلق.

هذا الموقف أقنع القيادة الإيرانية بأن يكون قرارها فقط حظر التعامل مع مشعل شخصياً ومن معه دون أن يكون حظر للتعامل مع حماس بالمجمل، على اثر ذلك توجه وفد قيادي عالِ من حماس بقيادة موسى أبو مرزوق وعدد من أعضاء المكتب السياسي كان بينهم احمد الجعبري وعماد العلمي إلى إيران، وتم الإتفاق مع الإيرانيين على طي هذه الصفحة، والتحقيق المشترك فيما بينهم بخصوص ما حصل، والتأكيد على العلاقة الإستراتيجية بين حماس وطهران، وتم الإتفاق أيضاً على وقف أي تعامل رسمي (أمني، مالي، سياسي، عسكري) مع خالد مشعل، وتم الاتفاق أيضاً على أن ايران ستبقى ملتزمة بمعونتها المالية الثابتة لحماس على أن تكون: (سبعة ملايين دولار شهرياً لكتائب القسام من خلال أحمد الجعبري، وسبع ملايين دولار شهرياً تصرف لحماس في سوريا ولبنان من خلال حزب الله، ومليون دولار شهرياً تذهب لمكتب هنية في غزة).

هذا الإتفاق الذي كُرِّس في طهران جعل من مشعل مجرد قائد بلا معنى، وبدا أن التيار المعارض له قد كسب جولته الأخيرة معه، خصوصاً بعد انحياز أبو مرزوق وهنية للتيار المعارض لمشعل في هذه القضية، أي أن قيادة حماس اتخذت قراراً بعزله فعلياً مع الإبقاء عليه رسمياً، وكان القرار الأهم لحماس بالموافقة على عودة عماد العلمي عضو المكتب السياسي في حماس للإقامة الدائمة في قطاع غزة، وهو ما يفسر على أنه تعزيز للقرار الإيراني في حماس، كون العلمي الشخصية الأقرب لإيران في حماس.

اعمار غزة لتقوية مشعل
بعد هذا، شعر القطريون ومن معهم أن كل ما خططوا له بالسيطرة على قرار حماس لم ينجح، إن لم نقل إنه قد فشل، كان لا بد من خطوة قطرية قوية تمكنها من العودة لاستقطاب الجزء الأكبر من قيادة وكوادر حماس، وأبلغ مشعل من قبل أمير قطر أنه ذاهب إلى غزة، وسيدفع أموالاً طائلة هناك من أجل إعادة الإعمار، وأن كل هذه الزيارة ستتم فقط بالتنسيق مع مشعل شخصياً، مما يعيد إليه الاعتبار والقوة في قيادة حماس، وفك الاصطفاف الحاد في قيادة حماس ضد مشعل، وفعلاً تمت هذه الزيارة، وأغدقت الأموال بكثرة، دون أن تكون لها أي أثر في تغيير موازين القوى في قيادة حماس.

المشروع القطري كان يقوم بالنسبة للملف السوري على جرف حلف الناتو للتدخل المباشر في سوريا كما حصل في ليبيا، وكانت الإستراتيجية القطرية تنطلق من أن يكشف بشكل واضح ومباشر عن تدخل خارجي لصالح النظام السوري من قبل ايران وحزب الله، ليكون سبباً ومبرراً لحلف الناتو في التدخل المباشر لحماية الشعب السوري، وكانت الاستراتيجية الإيرانية تنطلق من أن الطرف الأقدر على كشف هذا الدور الإيراني وحزب الله في سوريا هي حركة حماس، كونها حليفاً لهما، وتعرف أدق التفاصيل في سوريا، إلا أن هذا قد فشل بانكشاف لعبة مشعل القطرية من خلال اغتيال غناجة.

مساعدات قطرية مشروطة ومدققة اميركيا
كل المساعدات القطرية إلى غزة كانت مشروطة بأن لا يذهب أي دولار واحد لعمل أمني أو عسكري، وكل المشاريع التي يجري تنفيذها في غزة هي بعلاقة مباشرة بين الممول القطري والمقاول، وكل الفواتير التي تدفع من قطر تذهب للتدقيق عند الاميركان.
مشعل أدرك أن الأمور لم تسر كما أراد وأن هناك فراغاً في الدعم لحماس، لم يجد بديلاً عن إيران، وأن رهانه على قطر لم يحقق غايته، فهو يعرف مسبقاً أن قطر غير قادرة على أن تكون بديلاً لإيران، لأنها تعمل وفق معادلة أمريكية اسرائيلية، أي لا تستطيع أن تغطي ثمن رصاصة واحدة، وغير مسموح لها بذلك.

نتائج زيارة أمير قطر لغزة.. واغتيال الجعبري
يبدو أن نتائج زيارة أمير قطر لم تعطِ النتائج التي كانت تريدها اسرائيل والولايات المتحدة، وكانت بالنسبة لهم فاشلة، فحماس استفادت منها أكثر من كل الاطراف التي خططت لها، فمعادلة الصراع في حماس بقيت على ما هي عليه، وبالعكس من ذلك فانتخابات مجلس الشورى أظهرت سيطرة التيار المعارض لمشعل على الصورة؛ هناك في حماس من يتهم أمير قطر بصورة مباشرة بأنها دفعت اسرائيل لاغتيال الجعبري، في محاولة منها لتغيير موازين القوى داخل حماس، وهناك من يطالب مجلس الشورى والمكتب السياسي بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف استشهاد الجعبري، دون اتهام لأي طرف في حماس بالوقوف وراء ذلك، وإن كان الاتهام منصباً فقط على قطر وجهاز مخابراتها، خصوصاً أن مدير المخابرات القطرية هو الذي رتب لزيارة أمير قطر إلى غزة بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي والأميركي، وكل اللقاءات التي أجراها مدير المخابرات القطرية في غزة لم تكن ايجابية، وإن كان قد قال: (إن الأسلحة الليبية ممكن أن تكون لكم بديلاً عن السلاح الإيراني، ويمكن لكم من خلال علاقاتكم مع بعض القوى في ليبيا أن تحققوا ما تريدون).

إن اغتيال الجعبري شكل صدمة كبيرة لحماس، وخصوصاً لخالد مشعل، لأن الجعبري كان المد القوي والمعارض بشدة لمنهج مشعل، وشعر مشعل أنه استدرج بطريقة حقيرة ومرتبة لوضعه في محل اتهام، لينساق نهائياً في المشروع القطري، لكن ذلك دفع مشعل سريعاً نحو الطرف الآخر، معلناً التزامه بكل توجهاتهم، وأن دم الجعبري لن يذهب هدراً، وكان من أشد المتطرفين في حرب غزة الأخيرة معتبراً ذلك صك غفران وإعلان براءة مما سار عليه، وبذلك قاد المفاوضات بالقاهرة بكل فروسية، وكان مستقوياً برمضان شلح، الذي أصّرت طهران على وجوده كمفاوض أساس ومباشر على طاولة المفاوضات، خصوصاً أن موازين القوى العسكرية في قطاع غزة أصبحت تميل لصالح حركة الجهاد الإسلامي.

الجهاد الاسلامي.. دعم ايراني وقبول فلسطيني
الفترة الأخيرة شهدت امتلاك حركة الجهاد الإسلامي في غزة بعض الأسلحة التي لم تكن بحوزة حركة حماس، وأن الدعم الإيراني والقبول الفلسطيني العام لحركة الجهاد الإسلامي يمكن أن يجعل منها القوة الرئيسة في قطاع غزة، خصوصاً أن شلح، وخلال مفاوضات وقف اطلاق النار في القاهرة، وبالتنسيق مع المخابرات المصرية التي أدارت هذه المفاوضات، كان على اتصال مباشر بالرئيس محمود عباس، وهذه رسالة واضحة وصريحة من إيران وشلح إلى حركة حماس، بأنكم لم تعودوا المرجعية والجهة الوحيدة التي تقرر بشأن قطاع غزة، حماس قبلت بكل ذلك في محاولة لعدم خسارة الدعم الإيراني ودفع ايران لشطبها من معادلة المقاومة، واستبدالها بحركة الجهاد الإسلامي كقوة وحيدة تتلقى الدعم الإيراني وتكون قادرة (حركة الجهاد الإسلامي) على مساعدة قوى منظمة التحرير الفلسطينية في غزة، وهذا الذي تريده إيران على المدى الطويل، لأن إيران اعتبرت نفسها خاسرة برهانها على حماس، وأن حماس لم تتردد في حال تحقيق مصالحها الضيقة، في التخلي عن حلفائها، وبالعكس من ذلك التآمر عليهم، وهذا ما تفعل من أجله حماس من أجل استعادة الثقة المفقودة مع ايران.

زيارة "الهزيمة"
بعد انتهاء معركة غزة وذهاب مشعل إلى غزة ومنع شلح من ذلك،، ذهاب مشعل كان محاولة منه للملمة قوى حماس المتناثرة، وحاول اقناع شلح بأنه لولا حاجة حماس الضرورية لذهابه إلى غزة، لما وافق على الذهاب منفرداً إلى غزة.

رحلة مشعل إلى غزة وإن حاولوا تصويرها بأنها زيارة الإنتصار العسكري والسياسي إلا انها كانت زيارة الهزيمة الداخلية لخالد مشعل ورهاناته.
خالد مشعل وخلال الزيارة إلى غزة تملص من عقد أي جلسة رسمية للأطر القيادية لحماس في قطاع غزة، مكتفياً بأن تكون زيارته اعلامية وسياسية ومجتمعية، ويقال إن الزهار قد قدم لمشعل طلبا رسمياً بعقد جلسة طارئة لمجلس الشورى، من أجل البحث في قضية اغتيال الجعبري، وخصوصاً أن مشعل وقبل 3 أيام من اغتيال الجعبري، قد أبلغ الجعبري شخصياً بأن المصريين أبلغوه بأن اسرائيل التزمت ووافقت على اتفاق التهدئة أو الهدنة الطويلة، وأن بإمكان الجعبري أن يتحرك بطريقة أوسع، لكن مع الحذر.

لقاء في غزة دون حضور مشعل
بعد مغادرة مشعل قطاع غزة وبقاء أبو مرزوق بالقطاع، عقد لقاء موسع مع أبو مرزوق وعماد العلمي، الذي قال في الإجتماع: (إن بحوزته أدلة على أن أحد أجهزة الأمن العربية هي التي طلبت من إسرائيل تصفية الجعبري، وأن هذه الأدلة لن يطرحها إلا في اجتماع رسمي لمجلس الشورى)؛ العلمي أضاف: (يمكن لنا أن نستفيد من أي دعم موجه لنا إن كان ذلك لا يهدف لمصادرة قرارنا أو لا يهدف إلى اختراقنا لصالح اسرائيل، نحن بأمس الحاجة لاجتماع أطرنا القيادية لمناقشة مسارنا بالفترة الماضية، لأننا بمقتل الجعبري تعرضنا لزلزال قوي وكبير، يجب دراسته بكل تفاصيله).

نصر الله.. عتب وغضب من مشعل
بعد عودة أبو مرزوق من قطاع غزة، وخلال وجود مشعل في الدوحة، طلب أبو مرزوق من مشعل ضرورة اللقاء السريع على أن يكون اللقاء في القاهرة وليس في الدوحة، حضر مشعل إلى القاهرة وتناقش مع أبو مرزوق بكل التفاصيل التي جاء بها من غزة، وحضر اللقاء أسامة حمدان الذي جاء من بيروت، وكان في طريقه إلى القطاع، ونقل حمدان موقف حماس في الساحة السورية واللبنانية الذي كان متقاطعاً تماماً مع موقف العلمي في قطاع غزة، وخلال اللقاء سلم أسامة حمدان كاسيت الفيديو الذي يتحدث فيه غناجة عن ما طُلب منه.

أسامة حمدان أبلغ مشعل أن هذا الكاسيت هدية من الشيخ حسن نصر الله إليك شخصياً، وقال حمدان: إنّ الشيخ حسن نصر الله أصر علي أن أسلمك إياه باليد، ويستحلفك بالله يا أبا الوليد أن تكون أميناً ووفياً لقضية شعبك، ويقول لك إنك عندما حضرت اليه في بداية الأزمة السورية من أجل أن يقوم نصر الله بالحديث مع الأسد بضرورة حل الأزمة السورية من بدايتها، قال لك نصر الله بوضوح: (أنا كلمت الرئيس الأسد وسأكلمه، لكن يا أبو الوليد خذ هالنصيحة من أخوك، لا تلعبوا بالورقة السورية، الورقة السورية ليست ورقة داخلية، وليست صراعات داخلية سورية، الأزمة السورية أكبر من ذلك وأكبر مما تتصور. ليست حقوقا وديمقراطية ولو كانت كذلك سأحلها خلال ساعة، معركة سوريا معركة معد لها إقليمياً ودولياً، ولن تنتهي بإعطاء بعض الحقوق هنا وهناك، إياكم والإنزلاق في هذه الأزمة، إذا شعرتم بأن القيادة السورية تدفعكم لاتخاذ موقف ما سأقف معكم في مواجهة ذلك، وكل الأطرف الفلسطينية الأخرى من مصلحتها عدم الانزلاق بالمسألة السورية من هنا وهناك، أنتم إن لم تكونوا مجتمعين لن تكونوا مع أي طرف من الأطراف، لكن الكلام ما زال على لسان نصر الله، اتفقت مع أبو الوليد على ذلك، لكن الأخ العزيز لم يصدقني القول، وكنت طيلة الفترة الماضية فرقة إطفاء لترميم العلاقة بين حماس وسوريا، وهناك أعدادٌ كبيرة من حماس ساهمتُ بإطلاق سراحهم من السجون السورية كانوا متورطين بالنزاع المسلح في سوريا).

أسامة حمدان نقل غضب وعتب حسن نصر الله إلى مشعل لتصرفاته وتصريحاته ما بعد حرب غزة الثانية، متهماً مشعل بأنه لم يكن وفياً لدم الشهداء، وأنه استخدم نصر غزة في بازار النفاق السياسي وبيع المواقف، نصر الله قال: أليس عيباً أن يبدأ مشعل بشكر قطر بنصر غزة ولم يقم بشكر من يستحق الشكر، أليس هذا استفزازاً أو نكراناً لجميع من ساهم بصورة حقيقية لنصر غزة، نحن في حزب الله لم ننتظر شكر مشعل، لأننا نتعامل مع ذلك بصيغة الواجب وليس بصيغة الإمتنان، ولكن ألا تستحق إيران الشكر؟ ألم تستحق سوريا الشكر؟

أسامة حمدان أبلغ مشعل في القاهرة أنه سيتوجه إلى طهران عقب عودته من غزة، مطالباً مشعل بالعمل قدر الإمكان وبالسرعة القصوى على انعقاد مجلس شورى حماس، لانتخاب القيادة الجديدة لأن الوضع الذي نمر فيه أصبح لا يحتمل، وهناك تكتلات جديدة بدأت بالظهور في الحركة، وإن استمرار ذلك سيدمر الحركة، وسيكون كل تكتل معبراً عن الجغرافيا التي يعيش على أرضها، نحن يا أبو الوليد وفي آخر جلسة للمكتب السياسي عقدناها كان هناك اتفاق واضح وصارم أن نكون حذرين وحساسين لما يحصل في المنطقة، لكننا انزلقنا هنا وهناك، وهذا ما أثر على موقف الحركة ووحدتها.

قناة اتصال جديدة بين حماس وإسرائيل.. وانزعاج مصري
المخابرات المصرية أبلغت رمضان شلح أمين عام حركة الجهاد الإسلامي أنه لم يكن لها أي دور في زيارة خالد مشعل إلى غزة، فهي لم تطلب من الإسرائيليين هذه الزيارة، ولم ترتب لها، ولم تأخذ أي ضمانات بذلك، فكل ما حصل أن اسرائيل أبلغتنا بموافقتها على زيارة مشعل إلى غزة، وهذا يدل على أن طرفاً آخر ربما يكون هو الذي رتب وفاوض على هذه الزيارة، وربما يكون مدير المخابرات القطرية.

نحن فوجئنا بما حصل، لكن أصبحنا على علم بأن المخابرات المصرية لم تعد القناة الوحيدة للاتصال ما بين حماس واسرائيل، ونحن نعلم أننا نستخدم كغطاء لبعض الاتصالات ما بين الطرفين، وهذا ما أخبرنا به القيادة السياسية في مصر، ويمكن لنا أن نعتذر في مرحلة قادمة عن لعب دور الغطاء لأنه يمس بالسيادة المصرية، نحن تاركين هذا الأمر الآن للقيادة السياسية لمعالجتها، وإن لم تعالج لن نقبل أن نبقى (مرمطون) لما يحصل.

ايران تطالب حماس بموقف واضح
زيارة مشعل إلى غزة لم تكن محل إجماع في حماس، هناك من رفضها وهناك من وافق عليها بتحفظ (هنية، أبو مرزوق)، وعلى أثر هذه الزيارة تمت دعوة أبو مرزوق إلى طهران لمناقشة الموقف الإيراني في ضوء كل ما حصل، طالبين منه أن تحسم حماس خياراتها ومواقفها بسرعة، لأن إيران لا يمكن لها أن تستمر بعلاقتها مع حماس ضمن هذه المعادلة، وإن مشعل أصبح شخص غير مرغوب التعامل معه، إن مشعل اتهمنا زوراً وبهتاناً بأننا حاولنا التأثير عليه بالملف السوري، والأنكى من ذلك لم يكن وفياً معنا بل بدأ بالتآمر علينا، معتقداً أنه سيدخل النادي الدولي من خلال الانقضاض على ايران، نحن ما زلنا نتعامل مع حماس كحركة مقاومة، وإذا ارتأت حماس أنها خارج هذا الإطار فقرارها لها، لكن لا يمكن الاستمرار في هذا الوضع طويلاً وعلى قيادة حماس أن تحدد وتظهر قرارها بشكل واضح.

وضع داخلي شائك.. وأفكار لم تتحقق
الوضع الداخلي في حماس شائك ومعقد، ولم تسر الأمور كما توقعها مشعل وتياره، فمشعل عندما أعلن انه لن يترأس المكتب السياسي لحماس كان هذا الموقف ابتزازاً وضغطاً على الأطراف الأخرى في الحركة، مشعل كان جازماً بأن النظام السوري سيسقط، وأن إيران ستُحجَّم، وأن الربيع العربي قد انتصر في مصر وتونس وليبيا، وهناك حكومات شكلت في هذه الدول وفق هذا الربيع، وأصبح لمشعل كما كان يعتقد عمقا جديدا أكثر ضمانة من العمق الإيراني السوري، حضر مشعل إلى الأردن ليفاوض النظام الأردني على اقامته في الأردن مقابل اقناع الاخوان المسلمين في الأردن للمشاركة في الانتخابات البرلمانية؛ النظام لم يتجاوب بالشكل الكافي مع دعوة مشعل، والإخوان رفضوا مشعل كوسيط.

افكار مشعل لم تتحقق، لا النظام السوري سقط، والوضع في ليبيا وتونس ومصر لم يستقر، وما حصل عزز قوة التيار الآخر في حماس، فمشعل الذي كان يصر على أنه لا يمكن أن يكون (زوج الغفلة)، عاد ووافق على الاستمرار في رئاسة المكتب السياسي وفق الصيغة القائمة حالياً، أي صيغة التكتلات داخل حماس، خصوصاً أن مشعل تلقى ضربة قاسية عندما تم اختيار الدكتور عزيز دويك عضواً في مكتب الإرشاد للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين حيث كان يطمح مشعل ليكون هو ذاته عضواً في مكتب الإرشاد العالمي، مشعل أدرك ان التيار القوي في الإخوان المسلمين في مصر ليس في صفه، وهذا ما سنفصله الآن.

اجتماع سري لمكتب ارشاد الاخوان
في أيار في عام 2009 وبدعوة من خيرت الشاطر ومحمد بديع والدكتور محمود حسين أعضاء مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين تم طلب عقد جلسة طارئة ومستعجلة لمكتب الإرشاد لجماعة الاخوان المسلمين في مصر، عقدت الجلسة في أحد أرياف جمهورية مصر بسرية وتكتم شديد، كان سبب الدعوة أن هؤلاء الثلاثة تقدموا لمكتب الإرشاد بمذكرة وخطة للعودة للعمل بالتنظيم الخاص للإخوان المسلمين، مبررين ذلك بأن النضال السياسي والبرلماني أصبح غير مجدٍ في مواجهة النظام الذي ازداد قمعاً واستبداداً في الشعب المصري، وأن مصر أصبحت رهينة لمتطلبات عصابة من الأشخاص ورجال الأعمال تتزعمهم سوزان مبارك وجمال مبارك وحفنة من المنتفعين، فكل المؤسسات في مصر معطلة لا قرار لها، وحتى لو فزنا بأغلبية مجلس الشعب، وهذا ما لن تسمح به هذه العصابة، لن نكون قادرين على فعل أي شيء، أي إن النضال السياسي والبرلماني والنقابي والمجتمعي والدعوي لا مستقبل له مع نظام كهذا، وإن كانت المؤسسة العسكرية غير مرتاحة، لكن لن نتوقع منها أي دور إيجابي، فقادتها أو جزء من قادتها أصبحوا من مؤسسة ال
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين أبريل 08, 2013 12:01 pm

ماذا طلب الرئيس من جون كيري كي يعود للمفاوضات ؟

نشر أمـــس (آخر تحديث) 08/04/2013 الساعة 08:17



بيت لحم- خاص معا - التقى الرئيس عباس بوزير الخارجية الامريكية جون كيري في مقر الرئاسة برام الله مساء امس.

وعلمت وكالة معا من مصادر مطلعة ان الوزير الامريكي الذي وصل فلسطين اليوم طلب من الرئيس عباس العودة لطاولة المفاوضات, ويحاول اغراء القيادة العودة للمفاوضات مقابل:

اولا- الافراج عن الاموال بشكل نهائي وعدم احتجازها من قبل اسرائيل مرة اخرى.

ثانيا- توسيع مناطق سيطرة السلطة لا سيما المصنفة C .

ثالثا- حرية البناء في المناطق المصنفة C والتي تخضع للسيطرة الاسرائيلية.

لكن الرئيس الفلسطيني يعرض امام وزير الخارجية الامريكي تجميد الاستيطان واطلاق سراح الاسرى.

يشار الى ان نتانياهو رفض طلب ابو مازن تحديد خارطة فلسطين التي يريد التفاوض عليها.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الإثنين أبريل 08, 2013 12:14 pm

برك سليمان تحتضن المهرجان الختامي لفعاليات أسبوع القراءة

نشر أمـــس (آخر تحديث) 08/04/2013 الساعة 08:43



بيت لحم - معا - إختتمت مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ومديرية التربية والتعليم في بيت لحم فعاليات اسبوع القراءة الوطني باحتفال نظمته على أرض برك سليمان المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

وشمل الاحتفال على فقرات فنية شعبية مستوحاة من واقع الحياة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وخصوصاً واقع مصادرة الاراضي واستيطانها وتشريد أصحابها.

وحضر الاحتفال عشرات الطلبة من المدارس التي شاركت في أسبوع.

وقالت بيسان عبد اللطيف منسقة في مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي ان اسبوع القراءة امتد من 1 - 7 نيسان، تخلل العديد من الفعاليات.

بدوره قال سامي مروة مدير تربية وتعليم بيت لحم انهم اختاروا منطقة برك سيلمان تأكيدا على تمسكهم بها، وردا على الاجراءات التي يمارسها المستوطنون للسيطرة عليها.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء أبريل 16, 2013 3:54 am

قائد الجيش: اسرائيل امام خطر اندلاع حرب على جبهات مختلفة

نشر الـيـوم (آخر تحديث) 16/04/2013 الساعة 08:54



بيت لحم – معا - توقع قائد الجيش الاسرائيلي بني جنتس بان تواجه اسرائيل خطر اندلاع حرب على جهات مختلفة نتيجة للمتغيرات الاقليمية في المنطقة العربية.

مؤكدا في ذات الوقت استعداد الجيش الاسرائيلي لخوض حرب مع سورية مع استبعاد اندلاعها في الوقت الراهن. فيما أكد قدرة اسرائيل ضرب المنشات النووية الايرانية بمفردها... عندما يتخذ القرار في اسرائيل فإن الجيش لديه القدرات العسكرية لتنفيذ الامر" .

جاءت تصريحات جنتس اليوم الثلاثاء عبر الاذاعة العبرية "ريشت بيت" بمناسبة عيد "الاستقلال" أكد خلالها ضرورة التعامل مع الملف النووي الايراني بشكل استراتيجي ، وهذا ما يفسر البحث الطويل بين المستوى السياسي والعسكري لهذا الملف ، وليس صحيحا ما يفسره البعض أنه خلاف ، كون الجيش يأخذ بعين الاعتبار الردود والنتائج لهذه الضربة .

وفيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة فقد حذر قائد الجيش من استمرار الخروقات لتفاهمات وقف اطلاق النار ، ملوحا بخوض عملية عسكرية أوسع من عملية "عامود السحاب" .

واستبعد جنتس اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية لكنه توقع ان يواجه الجيش تحديات مختلفة في مناطق الضفة الغربية، وطالب قادة المستوطنين استنكار عمليات "دفع الثمن" التي يقوم بها المستوطنون ضد الفلسطينيين في مناطق الضفة الغربية .

وأكد قائد الجيش ان الاعتذار الذي قدمه رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو لتركيا بخصوص عملية اقتحام سفينة مرمرة جاء بموافقته الكاملة ، مؤكدا ان هذا الاعتذار لا يمس الوحدة البحرية الخاصة التي نفذت عملية الاقتحام .
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء أبريل 16, 2013 4:19 am

بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية


الرئيس في الكويت للمرة منذ عشرين عام

15-04-2013 21:15





رام الله- وكالات – صوت الغد الفلسطيني: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الكويت يوم الاثنين في أول زيارة لزعيم فلسطيني للدولة الخليجية منذ أكثر من 20 عاما سعيا لتعزيز العلاقات التي افسدها عدم تنديد الزعيم الراحل ياسر عرفات بغزو العراق للكويت عام 1990

وبحث الرئيس مع أمير الكويت، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وأطلعه على آخر تطورات القضية الفلسطينية بمختلف جوانبها، والمصالحة الفلسطينية، وسرعة تحقيقها، والاتصالات الأخيرة مع الإدارة الأميركية، إضافة إلى آخر مستجدات العملية السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس

ويحاول عباس الذي من المقرر ان يحضر افتتاح سفارة فلسطينية في الكويت حشد الدعم في مواجهة انسداد افق محادثات السلام مع اسرائيل وسط خلافات بشأن بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

و قلد عباس الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسام القدس من الدرجة العليا، فيما قلد الشيخ الصباح سيادته وسام مبارك الكبير، في مستهل جلسة مباحثات بين الزعيمين.



وكانت الكويت داعما مهما وممولا لعرفات الذي دشن حركته فتح بينما كان يعمل على أراضيها عام 1964. لكن العلاقات انهارت بسبب ما بدا تعاطفا من عرفات مع قرار الرئيس العراقي الراحل صدام حسين احتلال الكويت.

وقال عرفات في ذلك الوقت انه لا يؤيد الغزو لكنه اعترض على استخدام القوة ضد العراق مطالبا بدلا من ذلك بحل سياسي للأزمة.

وبعد الحرب حملت السلطات الكويتية مئات الالاف من الفلسطينين على المغادرة او طردتهم بشكل صريح وسط حالة عداء من الكويتيين. وانتهى الصراع عندما طردت القوات التي تقودها الولايات المتحدة القوات العراقية عام 1991.

ومن المقرر ان يدشن عباس سفارة في مدينة الكويت منهيا عملية طويلة من استعادة العلاقات الثنائية بدأت عام 2001 عندما زار الكويت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فيصل الحسيني.

وفي 2003 ذكرت صحيفة كويتية ان الكويت رفضت استقبال عباس عندما كان رئيسا لوزراء عرفات والغت زيارة مقررة له لعدم اعتذاره عن موقف الزعيم الفلسطيني اثناء الغزو.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء أبريل 16, 2013 5:12 am

من بينهم امراة حامل


اصابة العشرات بالرصاص المطاطي والاختناق في مواجهات في قرية الخضر بيت لحم

15-04-2013 19:50





رام الله – صوت الغد الفلسطيني – وكالات :اصيب اليوم الاثنين، ستة شبان بالرصاص المطاطي، كما اصيب العشرات بحالات اختناق بينهم عائلة مكونة من تسعة افراد وامراة حامل، جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال في قرية الخضر جنوب بيت لحم.

وقالت مصادر من داخل الاسعاف والطواريء التابعة للهلال الاحمر في بيت لحم ان قوات الاحتلال اطلقت القنابل الغازية بشكل كثيف باتجاه منازل المواطنين خلال مواجهات وقعت في منطقة ام ركبة ببلدة الخضر، حيث سقطت احدها داخل منزل عائلة المواطن عبدالله المصري ما ادى الى اصابة تسعة من افراد عائلته بينهم امراة حامل، وجرى تقديم العلاج الميداني من قبل طواقم الاسعاف للعائلة والمصابين.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الثلاثاء أبريل 23, 2013 3:22 am


‏‎Tayseer Khaled‎‏




العيساوي ينتصر :اسرائيل ترضخ لمطالبه في رفض الابعاد عن مدينته القدس

وأخيرا انتصر سامر العيساوي ، فقد وافقت النيابة العسكرية الإسرائيلية على صيغة اتفاق عرض من قبل الأسير سامر العيساوي والمحامي جواد بولس ويتضمن الاتفاق مجموعة من البنود أهمها فرض عقوبة تقضي باحتساب الفترة السابقة له التي قضاها في الأسر منذ تاريخ 7\7\2012 إضافة إلى 8 شهور سجن فعلي ابتداءا من تاريخ اليوم. مع انتهائها سيفرج عن الأسير العيساوي إلى مسقط رأسه في العسيوية.
وألعل هم ما حققه هذا الاتفاق هو إصرار سامر على عدم ادانته أمام هذه اللجنة بكامل فترة محكوميته السابقة والبالغة 20 عاما وبالتوازي يصدر قرار عفو من قبل رئيس دولة الاحتلال،بحق سامر لما لهذه الإدانة من رسائل سياسية مرفوضة وكذلك لعدم استعداد سامر للمثول أمامها وبالتالي فإن قضية سامر سابقة تؤسس لما سيأتي من قضايا مشابه و تمنع من إضفاء شرعية لهذه للجنة باعادة أحكام سابقة بحق قضايا مشابهه، ويؤكد بولس أنه وفي الأيام الأخيرة كان النقاش على هذه القضية بعد رفضها ولكن وافقت نيابة الاحتلال أخيرا نتيجة إصرار سامر ونتيجة لما وصلت إليه حالته الصحية.








إلغاء إعجابي · · المشاركة · منذ 2 دقائق ·


avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الجمعة أغسطس 02, 2013 9:39 am

[b class="fwb" style="font-weight: bold"]جبهة النضال الشعبي الفلسطيني - دائرة الثقافة والاعلام[/b]‎ shared a ‎رابطاً‎.‎
قبل بضع ثوانٍ

مسيرة للشعبية

[b class="_1x_ fwb" style="font-weight: bold"]مسيرة ضد المفاوضات والتطبيع تتحول إلى اشتباكات مع الشرطة في رام الله[/b]
www.youtube.com
خرج العشرات ظهر اليوم في مسيرة 

avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس ديسمبر 26, 2013 4:52 pm

خارجية اسرائيل غاضبة من الرئيس لانه قال: المسيح فلسطيني
نشر الـيـوم (آخر تحديث) 26/12/2013 الساعة 21:17


بيت لحم - تقرير معا - رغم ان اليهود قتلوا السيد المسيح وتسببوا بصلبه او "كما شبه لهم" الا انهم الان وبعد 2000 عام يريدون روحه، ورغم ان رئيس الكنيست رفض السماح باضاءة شجرة الميلاد هذا العام ومنع البرلمانيين المسيحيين من ذلك، ورغم ان عضو كنيست مزّق الانجيل على منصة الكنيست.... الا ان الخارجية الاسرائيلية وقفت بغضب على تصريحات الرئيس الفلسطيني.. والمسيح: يهودي أم فلسطيني؟

"المسيح كان فلسطينيا"، هذا ما قاله الرئيس محمود عباس، أثناء صلاة عيد الميلاد في بيت لحم ونجح بتصدّر عناوين كثيرة متعلقة بخطاب يُعد مملا وروتينيا غالبا... لكن كانت بعض ردود الفعل على أقوال عباس كانت غاضبة جدا....وكان قد سبقه د.صائب عريقات كبير المفاوضين بحديثه عن السيد المسيح بأنه اول شهيد فلسطيني بعد مقتله على يد الرومان.

سببت صلاة عيد الميلاد في بيت لحم هذا العام ضجة كبيرة بعد تصريح الرئيس محمود عباس الذي أغضب اسرائيل وخصوصا حين قال ان المسيحيين ليسوا اقلية بل جزء اصيل من القومية الفلسطينية العربية، وان السيد المسيح فلسطيني، وان اسرائيل سبب هجرة المسيحيين من فلسطين، ويشار ان غالبيتهم لا يستطيعون الوصول لمكان ميلاد السيد المسيح في مدينة الناصرة.

اسرائيل قررت الرد بطريقة غير دبلوماسية على الرئيس عباس ووصفت تصريحاته بـ"المجنونة" من خلال المتحدث باسم وزارة الخارجية "يجئال بلمور" الذي قال : "كان يتعين على عباس النظر جيدا في العهد الجديد قبل أن يُعلن تصريحاته المجنونة، لكننا سنصفح عنه لأنه لا يدرك ما يقوله"، فالمسيح يهودي وليس فلسطيني.

وقالت اسرائيل.. لكن الرؤيا الفلسطينية "المتينة" للتاريخ تتجاهل حقائق أساسية وهي أن: المسيح كان يهوديا وعاش في مملكة يهودا ومارس شعائر الديانة اليهودية. يعتبر المسيح نبيا في الديانة الإسلامية على عكس الديانة اليهودية التي رفضت التبشير المسيحي، رغم ذلك، لا يعترف القرآن بالمسيح كابن الله ولا بالثالوث المقدس ولا يفضله على الأنبياء الآخرين.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس يناير 09, 2014 5:15 am

عباس يطالب بعودة 200 ألف لاجيء واسرائيل توافق على عودة 80ألف من الجيل الاول والثاني للنكبة



رام الله/  تعيش القيادة الفلسطينية في رام الله حالة من الإنتظار للزيارة القادمة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري للمنطقة، وذلك في ظل مواصلتها التنسيق مع الأردن التي يزورها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للقاء الملك الأردني عبد الله الثاني في قمة بينهما اليوم الأربعاء لتنسيق المواقف ما بين الطرفين بشأن الأفكار الأمريكية المطروحة حاليا للوصول لاتفاق سلام مع إسرائيل على أساسها.

ويدور في الكواليس الفلسطينية أن كيري استطاع إحداث اختراقات حقيقية في ملفات المفاوضات المطروحة وأنه استمع لوجهة النظر الفلسطينية بشأنها، وأن عباس بانتظار اقترحات أمريكية مكتوبة بشأن ملفات الأمن والحدود والقدس واللاجئين الذين يصر الرئيس الفلسطيني على حق العودة لـ 200 ألف منهم لداخل الخط الأخضر فيما وافقت إسرائيل على عودة 80 ألف لاجئ من الجيل الأول والثاني للنكبة الفلسطينية التي حدثت عام 1948.

وتحدثت مصادر فلسطينية في اجتماعات مغلقة لها الثلاثاء بأن كيري حمل موافقة إسرائيلية على عودة 80 ألف لاجئ من الجيل الأول والثاني لداخل إسرائيل، ولمس لدى القيادة الفلسطينية تفهما بشأن استحالة عودة جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948.

وحسب ما يدور خلف الكواليس فإن ملف اللاجئين من أكثر الملفات التي تبشر محادثات كيري بإمكانية الوصول بشأنه لحلول وسط بموافقة فلسطينية ومباركة عربية على حد قول المصادر، رغم مطالبة عباس من إسرائيل زيادة عدد اللاجئين المقرر السماح لهم بالعودة للأراضي المحتلة عام 1948 ليصل عددهم إلى نحو 200 ألف لاجئ، إلا أن تلك القضية ما زالت قيد البحث بين الطرفين الفلسطيني والأمريكي.

وتتداول الأوساط السياسية الفلسطينية القضايا التي طرحها كيري، وخاصة قضية القدس الشرقية التي ترفض إسرائيل الإعتراف حتى الآن بها كعاصمة للدولة الفلسطينية المنتظرة، وتصر على أنها بشطريها الشرقي والغربي عاصمة موحدة للشعب الإسرائيلي، الأمر الذي دفع وزير الخارجية الأمريكي لطلب تأجيل بحث قضية القدس لحين بحث مستقبلها مع الدول العربية المعنية، في إشارة للجنة المتابعة العربية للسلام المقررة أن تلتقي بكيري خلال الأيام القادمة في باريس، إضافة للأردن كصاحب ولاية دينية وإدارية على الأماكن المقدسة في المدينة.

وحسب ما يدور خلف الكواليس الفلسطينية فإن كيري اقترح ترتيبات إقتصادية تجرى بشأن منطقة الأغوار على أن تكون القوات المرابطة على تلك المنطقة الحدودية قوات أمريكية أردنية مع مراكز أمنية إسرائيلية للمراقبة على طول تلك الحدود، وذلك في ظل شبه موافقة فلسطينية مقرونة بالحصول على الموافقة الأردنية.

وحسب أفكار كيري فإنه سيتم إقامة مطار للفلسطينيين في منطقة الأغوار على أن يتم نقل مطار قلنديا الواقع جنوب رام الله للسيطرة الفلسطينية للشروع في تشغيله كمطار ثاني للفلسطينيين بالضفة الغربية.

ويقع ذلك المطار الواقع تحت الإحتلال الإسرائيلي ما بين مدينتي رام الله والقدس ويعتبر مطارا صغيرا إلا أنه بإمكانه أن يستقبل طائرات ركاب صغيرة في حين يكون المطار الرئيس لدولة فلسطين في منطقة الأغوار. وحسب ما يدور في الأوساط السياسية الفلسطينية فإنه رغم التباعد في المواقف بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلا أن هناك اعتقادا لدى القيادة الفلسطينية بأن ما يقوم به كيري من جهود تعتبر فرصة يجب اغتنامها وتحقيق تقدم على صعيد الحل السياسي مع اسرائيل حتى وإن اقتضى الأمر الإستمرار بالمفاوضات عاما آخر اذا ما جاء وزير الخارجية الأمريكي في زيارته القادمة بمقترحات مكتوبة تفضي لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 مع تبادل للأراضي على طرفي الحدود لحل مشكلة الكتل الإستيطانية في الضفة الغربية وتأمين ممر آمن ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

ومن المقرر أن يعود كيري إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية الأسبوع المقبل، على أن يلتقي يوم السبت المقبل لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في باريس لبحث ما طرحه من أفكار في مفاوضات السلام.

وكان كيري أنهى الإثنين جولته العاشرة للمنطقة وشملت زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن والسعودية، وذلك بهدف دفع مفاوضات السلام بين الجانبين للأمام.

وفيما تعيش المنطقة حالة من الإنتظار للزيارة القادمة لكيري الذي يواصل مساعدوه لقاءاتهم مع الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل لاتفاق إطار للوصول لاتفاق سلام نهائي قال عباس ليلة الثلاثاء خلال مشاركته للمسيحيين الشرقيين احتفالاتهم بأعياد الميلاد ببيت لحم بأن إسرائيل ستكون جزءا من السلام الذي سيعم العالمين العربي والإسلامي في حال التوصل إلى تسوية سلمية معها .

ووصف عباس خلال عشاء الميلاد الذي أقيم ليلة الثلاثاء في كنيسة المهد ببيت لحم الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في سبيل السلام بالجبارة، إلا أن لوزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون رأي آخر حيث قال ‘لا يزال الحديث عن التوقيع على اتفاقية بعيد وما يجري الحديث عنه اليوم تفاهمات لتمديد المفاوضات’.

وجاءت تصريحات يعالون الثلاثاء لدى زيارته قيادة ما يسمى في الجيش الإسرائيلي ‘قيادة منطقة المركز′ أي الضفة الغربية، ذكر فيها: إن من يعتقد بأننا اليوم نخوض مفاوضات الحل النهائي فهو مخطئ، لقد اعتقد البعض بأنه يمكن التوصل للحل النهائي خلال 9 شهور، لكننا اليوم نخوض مفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاق إطار لتمديد المفاوضات، لتقريب وجهات النظر والتي تحتاج لأكثر من شهرين من المفاوضات .

وأضاف يعالون أنه يوجد فجوات كبيرة في المواقف بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، وتقف مسألة الإعتراف بدولة إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي على رأس هذه القضايا. وجاءت تصريحات يعلون رغم أن وزير الخارجية الأمريكي هدد بأن بلاده ستخفف انغماسها في عملية السلام حال فشلت الجهود في التوصل الى اتفاق إطار نهاية شهر آذار المقبل.

وجاء ذلك خلال لقاء كيري قبل مغادرته المنطقة الإثنين بزعيم المعارضة في إسرائيل اتسحاق هيرتسوغ، والذي أبلغه فيه سعي واشنطن للتوصل الى اتفاق إطار حتى نهاية آذار القادم، وفي حال فشلت هذه الجهود فإن الولايات المتحدة سوف تخفف جهودها في عملية السلام.

واشارت مصادر إسرائيلية الثلاثاء بأن عودة كيري لإسرائيل فجر الإثنين عقب زيارته للسعودية للقاء زعيم المعارضة الإسرائيلية وحثه على ضمان دعم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي برئاسة نتنياهو للوصول لاتفاق سلام مع الفلسطينيين تشير الى أن هناك تقدما حقيقيا حدث على مسار المفاوضات.

وقد أكد هيرتسوغ لوزير الخارجية الأمريكي وجود غالبية في الكنيست الإسرائيلي تؤيد العملية السلمية مع الفلسطينيين، وذلك في حين أكد ‘يائير لبيد’ رئيس حزب ‘هناك مستقبل’ الذي يعتبر أحد أقطاب الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء بأن هناك تقدما حصل على صعيد محادثات السلام مع الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة ‘يديعوت أحرنوت’ عن لبيد قوله ‘إن هناك تقدماً حقيقياً في المفاوضات الجارية وهناك فرصة حقيقية وهي أقرب على ما يبدو من أي وقت مضى’، مطالباً كافة الأحزاب الإسرائيلية إلى اغتنام تلك الفرصة وعدم تفويتها.

وفي ذلك الإتجاه ذكرت صحيفة ‘معاريف’ الإسرائيلية الثلاثاء أن كيري أبلغ رئيس المعارضة في اسرائيل اتسحاق هرتسوغ خلال اجتماعهما الاثنين، بأن نتنياهو وعباس قد قدما ‘تنازلات شجاعة وملموسة خلال الإتصالات الجارية حاليا’ ، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أوضح أن واشنطن قررت مواصلة الجهود المكثفة سعيا للتوصل الى اتفاق إطار بين إسرائيل والفلسطينيين حتى شهر آذار /مارس المقبل، والعمل على ترتيب لقاء بين نتنياهو وعباس فور التوصل الى تفاهم حول اتفاق الإطار بين الجانبين.

عن القدس العربي
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الخميس يوليو 10, 2014 8:24 pm

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني - دائرة الثقافة والاعلام
منشور بواسطة ‏عمر القاضي شاعر‏ · منذ 5 دقائق
عااااجل قرية الجانية غرب رام الله
تتعرض قرية الجانية منذ ساعتين لهجوم من المستوطنين المدعومين من قوات الاحتلال والشبان يتصدون لهم يوجد 3 جرحى بين اشجار الزيتون والطواقم الطبية لا تستطيع الدخول الى القرية
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد يوليو 13, 2014 5:27 pm

[rtl]طالبت القيادة الفلسطينية الامم المتحدة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، في رسالة سلمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لممثل الامم المتحدة في الاراضي الفلسطينية روبرت سيري لينقلها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.[/rtl]
[rtl]واعلن عباس عن قرارات اتخذتها القيادة الفلسطينية "ستعلن قريبا، وطلب الحماية الدولية اولى هذه القرارات".[/rtl]
[rtl]وقال عباس امام الصحافيين خلال تسليمه للرسالة ان "القيادة الفلسطينية قررت الطلب رسميا من الأمم المتحدة توفير الحماية الدولية لشعب وأرض فلسطين". وتواصل القيادة الفلسطينية اجتماعاتها في مقر الرئيس الفلسطيني لمتابعة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.[/rtl]
[rtl]واوضح عباس "القيادة الفلسطينية في حالة انعقاد دائم، خاصة القيادة المشتركة التي تضم أعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح".[/rtl]
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد يوليو 13, 2014 9:32 pm

(محدث) 170 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي 'غير النهائية' في يومه السادس

غزة 13-7-2014- ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، لليوم السادس على التوالي، وهي حصيلة غير نهائية، إلى 170 شهيدا، بينهم 36 طفلا، و24 امرأة و10 مسنين، وأكثر من 1200 جريح.
وفي استمرار للعدوان الإسرائيلي الشرس والعنيف على القطاع، استشهد 18 مواطنا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وأصيب أكثر من 45 منذ فجر اليوم السادسللعدوان.
وأفاد مراسل 'وفا' في غزة، بأن القطاع شهد قصفاً عنيفاً طوال ساعات الفجر وحتى الصباح، استهدف منازل المواطنين ومؤسسات مدنية ومساجد وبنية تحتية.
واستشهد الليلة المواطن ماهر ابو مور (23 عاما) وجرح 3 آخرين على الأقل في غارة اسرئيلية استهدفت خان يونس جنوب قطاع غزة.
كما استشهد الليلة، المسن محمد ابو بريص (64 عاما) في قصف استهدف شرق دير البلح. 
وفي وقت لاحق، استشهد المواطن موسى معمر ( 60 عاما)، ونجله صدام معمر (24 عاما) اثر قصف استهدفهم ومجموعة من المصلين عقب صلاة التراويح شرق رفح جنوب القطاع.
واستهدفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الطنبور في بيت لاهيا، ومنزلا آخر لعائلة الطباطيبي في مخيم جباليا شمال القطاع.
الى ذلك اصيب مواطنان في قصف ارض زراعية من قبل طائرة حربية من نوع f 16 في حي تل السلطان شمال شرق مدينة غزة، كما قصفت تلك الطائرات موقعا في حي تل الهوى بـ3 صواريخ غرب غزة.
وكان استشهد، صباح اليوم الأحد، الشاب هيثم أشرف زعرب (21 عاما) في مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار متأثراً بجروح أصيب بها أمس في مدينة رفح جنوب القطاع.
وأكد نقلاً عن مصادر طبية اليوم الأحد، استشهاد المواطنة ليلى العويدات جراء قصف منزل عائلتها في مخيم المغازي وسط القطاع، وإصابة ثلاث أخريات بجراح تم نقلهن إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة.
واستشهد الطفل مؤيد الأعرج (3أعوام) وأصيب11 أخرون في قصف استهدف منزلاً لعائلة سلامة في خان يونس، جنوب القطاع، ونقلوا إلى مستشفى ناصر في المدينة.
واستشهدت المسنة حجازية حامد الحلو (80عامااً) متأثرة بجراح أصيبت بها في غارة شنتها طائرة حربية على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، إضافة إلى استشهاد المسنة رمزية عبد العالم (73عامااً)متأثرة بإصابتها الخطيرة التي أصيبت بها في مدينة رفح جنوب القطاع أمس.
واستشهد فجراً الشاب مصعب ضاهر (22عامااً) متأثراً بجراح أصيب بها في قصف إسرائيلي على مدينة دير البلح وسط القطاع، إضافة إلى استشهاد الشاب رامي أبو شنب في غارة ثانية على المدينة.
واستشهد الشاب عز الدين بلبل من مدينة رفح جنوب القطاع متأثراً بجراح أصيب بها خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.
وكان استشهد فجر اليوم شاب في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، في غارة استهدفت منزلاً في البلدة، كما استشهد المواطن، سامر حمدان في غارة جوية جديدة شنتها طائرات الاحتلال على بيت حانون، وحسين عبد القادر محيسن المغني ( 24 عاماا) متأثرا بجروح أصيب بها في قصف إسرائيلي سابق.

وفيما يلي أسماء الشهداء الـ166 كما أعلنتها وزارة الصحة:
1. الشهيد محمد شعبان غزة 24 عاما
2. الشهيد أمجد شعبان غزة 30 عاما
3. الشهيد خضر البشيليقي (أبو جبل) غزة 45 عاما
4. الشهيد رشاد ياسين النصيرات 27 عاما
5. الشهيد محمد أيمن عاشور خان يونس 15 عاما
6. الشهيد رياض محمد كوارع خان يونس 50 عاما
7. الشهيد بكر محمد جودة خان يونس 22 عاما
8. الشهيد عمار محمد جودة خان يونس 19عاما
9. الشهيد حسين يوسف كوارع خان يونس 13 عاما
10. الشهيد محمد إبراهيم كوارع خان يونس 55 عاما
11. الشهيد محمد حبيب غزة 22 عاما
12. الشهيد أحمد موسى حبيب غزة 16 عاما
13. الشهيد صقر عايش العجوري جباليا 22 عاما
14. الشهيد احمد نائل مهدي غزة 16 عاما
15. الشهيد باسل سالم كوارع خان يونس 10 عاما
16. الشهيد حافظ محمد حمد بيت حانون 30 عاما
17. الشهيد ابراهيم محمدحمد بيت حانون 26 عاما
18. الشهيد مهدي محمد حمد بيت حانون 46 عاما
19. الشهيدة فوزية خليل حمد بيت حانون 62 عاما
20. الشهيدة دنيا مهدي حمد بيت حانون 16 عاما
21. الشهيدة سهى حمد بيت حانون 25 عاما
22. الشهيد سليمان سلمان أبو صواوين دير البلح 22 عاما
23. الشهيد سراج اياد عبد العال خان يونس 8 اعوام
24. الشهيد عبد الهادي جمعة الصوفي 24 عاما
25. الشهيد رفيق الكفارنة بيت حانون 30 عاما
26. الشهيدة نايفة فرج الله 80 عاما
27. الشهيد عبد الناصر أبو كويك بيت حانون 60 عاما
28. الشهيد خالد أبو كويك بيت حانون 31 عاما
29. الشهيد الطفل محمد عريف غزة 13 عاما
30. الشهيد عز الدين بلبل غزة 25 عاما
31. الشهيد الطفل محمد ملكة غزة سنة ونصف
32. الشهيدة هناء ملكة غزة 27 عاما
33. الشهيد حاتم أبو سالم الوسطى
34. الشهيد الشاب محمد خالد النمرة غزة 22 عاما
35. الشهيدة سحر حمدان (المصري) بيت حانون 40 عاما
36. الشهيد محمد إبراهيم المصري بيت حانون 14 عاما
37. الشهيد محمد خلف النواصرة المغازي 4 سنوات
38. الشهيد الطفل نضال خلف النواصرة المغازي 5 سنوات
39. الشهيدة عائشة نجم المغازي 20 عاما
40. الشهيد صلاح عوض النواصرة المغازي 6 سنوات
41. الشهيد محمود ناهض النواصرة
42. الشهيدة أمل يوسف عبد الغفور خان يونس 27 عاما
43. الشهيدة رنيم جودة عبد الغفور خان يونس سنة و نصف عاما
44. الشهيد إبراهيم داوود البلعاوي رفح 24 عاما
45. الشهيد عبد الرحمن جمال الزاملي رفح 22 عاما
46. الشهيد إبراهيم احمد عابدين رفح 42 عاما
47. الشهيد مصطفى أبو مر رفح 20 عاما
48. الشهيد خالد أبو مر رفح 23 عاما
49. الشهيد مازن فرج الجربة دير البلح 30 عاما
50. الشهيد مروان إسليم دير البلح 27 عاما
51. الشهيد هاني صالح حمد بيت حانون 57عاما
52. الشهيد إبراهيم حمد بيت حانون 20 عاما
53. الشهيدة سليمة حسن مسلم العرجا 60 عاما
54. الشهيدة مريم عطية محمد العرجا 11 عاما
55. الشهيد حامد شهاب غزة 37 عاما
56. الشهيد إبراهيم خليل قنن خان يونس 24 عاما
57. الشهيد محمد خليل قنن خان يونس 26 عاما
58. الشهيد سليمان سليم الأسطل خان يونس 55 عاما
59. الشهيد حمدي بديع صوالي خان يونس 33 عاما
60. الشهيد محمد العقاد 24 خان يونس 24 عاما
61. الشهيد إبراهيم صوالي 28 خان يونس 28 عاما
62. الشهيد رائد شلط 37 الوسطى 37 عاما
63. الشهيد محمود لطفي الحاج خان يونس 58عاما
64. الشهيدة أسماء محمود الحاج خان يونس 22 عاما
65. الشهيد طارق محمود الحاج خان يونس 18 عاما
66. الشهيد سعد محمود الحاج خان يونس 17 عاما
67. الشهيدة نجلاء محمود الحاج خان يونس 29 عاما
68. الشهيدة فاطمة محمود الحاج خان يونس 12 عاما
69. الشهيد عمر محمود الحاج خان يونس 20 عاما
70. الشهيدة باسمة عبد الفتاح الحاج خان يونس 57 عاما
71. الشهيد احمد سليم الأسطل خان يونس 24 عاما
72. الشهيد موسي محمد الأسطل خان يونس 50 عاما
73. الشهيد رائد الزوراعة خان يونس 32 عاما
74. الشهيد بهاء أبو الليل غزة 35 عاما
75. الشهيد سالم قنديل غزة 27 عاما
76. الشهيد عامار الفيومي غزة 30 عاما
77. الشهيد الطفل عبد الله رمضان أبو غزال بيت حانون 5 أعوام
78. الشهيد إسماعيل حسن أبو جامع خان يونس 19 عاما
79. الشهيد محمد احسان فروانة خان يونس 27 عاما
80. الشهيد محمود ولود جباليا 26 عاما
81. الشهيد حازم بعلوشة جباليا 30 عاما
82. الشهيد عدي رفيق السلطان جباليا 27 عاما
83. الشهيد حسن عودة أبو جامع خان يونس 75 عاما
84. الشهيدة الطفلة ياسمين محمد مطوق بيت حانون 4 سنوات
85. الشهيد أحمد زاهر حمدان بيت حانون 24 عاما
86. الشهيد محمد كامل الكحلوت جباليا 25 عاما
87. الشهيد سامي عدنان شلدان غزة 25 عاما
88. الشهيد جمعة عطية شلوف رفح 25 عاما
89. الشهيد بسام عبد الرحمن خطاب دير البلح 6 عاما
90. الشهيد عبد الله مصطفى ابو محروق دير البلح 22 عاما
91. الشهيد انس رزق ابو الكاس غزة 33 عاما
92. الشهيدة نور مروان النجدي رفح 10 أعوام
93. الشهيد محمد منير عاشور رفح 26 عاما
94. الشهيدة غالية ديب جبر الغنام رفح 57 عاما
95. الشهيد وسام عبد الرازق حسن الغنام رفح 31 عاما
96. الشهيد محمود عبد الرزاق حسن الغنام رفح 28 عاما
97. الشهيد كفاح شاكر دياب الغنام رفح 33 عاما
98. الشهيد رائد هاني أبو هاني رفح 31 عاما
99. الشهيد شهرمان اسماعيل أبو الكاس البريج 42 عاما
100. الشهيد مازن مصطفى اصلان البريج 63 عاما
101. الشهيد محمد ربيع أبو حميدان الشمال 65 عاما
102. الشهيد عبد الحليم عبد المعطي عشرة دير البلح 54 عاما
103. الشهيد ساهر أبو ناموس الشمال 3 أعوام
104. الشهيد حسين ا لمملوك غزة 47 عاما
105. الشهيد صابرسكر غزة 80 عاما
106. الشهيد ناصر رباح محمد صمامة غزة 49 عاما
107. الشهيد رامي ابو مساعد دير البلح 23 عاما
108. الشهيد محمد السميري دير البلح 24 عاما
109. الشهيد حسام ديب الرزاينة جباليا 39 عاما
110. الشهيد أنس يوسف قنديل جباليا 17 عاما
111. الشهيد عبد الرحيم صالح الخطيب جباليا 38 عاما
112. الشهيد اسلام يوسف محمد قنديل جباليا 27 عاما
113. الشهيد محمد ادريس ابو سنينة جباليا 20 عاما
114. الشهيدة علا وشاحي جباليا 31 عاما
115. الشهيدة سهى أبو سعدة جباليا 38 عاما
116. الشهيد على نبيل بصل غزة 32 عاما
117. الشهيد محمد باسم الحلبي غزة 28 عاما
118. الشهيد محمد السويطي ( ابو عسكر ) غزة 20 عاما
119. الشهيد إبراهيم نبيل حمادة غزة 30 عاما
120. الشهيد حسن أحمد أبو غوش غزة 24 عاما
121. الشهيد أحمد محمود البلعاوي غزة 26 عاما
122. الشهيد راتب صبحي الصيفي غزة 22 عاما
123. الشهيد عزمي محمود عبيد غزة 51 عاما
124. الشهيد نضال محمود أبو الملش غزة 22 عاما
125. الشهيد سليمان سعيد عبيد غزة 56 عاما
126. الشهيد غسان أحمد المصري غزة 25 عاما
127. الشهيد مصطفى محمد عناية غزة 58 عاما
128. الشهيد رفعت يوسف عامار غزة 36 عاما
129. الشهيد غازي مصطفى عريف غزة 62 عاما
130. الشهيد محمد ادريس ابو سويلم جباليا 20عاما
131. الشهيد فادي يعقوب سكر غزة 25 عاما
132. الشهيد قاسم جبر عدوان عودة خانيونس 16 عاما
133. الشهيد محمد احمد بصل غزة 19 سنة
134. الشهيد مهند يوسف ضهير رفح 23 عاما
135. الشهيد محمود عبدالله شراتحة الشمال 53 عاما
136. الشهيد شادي محمد زعرب رفح 21 عاما
137. الشهيد عماد بسام زعرب رفح 21 عاما
138. الشهيد ناهض نعيم البطش غزة 41 عاما
139. الشهيد بهاء ماجد البطش غزة 28 عاما
140. الشهيد قصي عصام البطش غزة 12 عاما
141. الشهيد عزيزة يوسف البطش غزة 59 عاما
142. الشهيد محمد عصام البطش غزة 17 عاما
143. الشهيد احمد نعمان البطش غزة 27 عاما
144. الشهيد يحيى علاء البطش غزة 18 عاما
145. الشهيد جلال ماجد البطش غزة 26 عاما
146. الشهيد محمود ماجد البطش غزة 22 عاما
147. الشهيد مروة ماجد البطش غزة 25 عاما
148. الشهيد ماجد صبحي البطش غزة
149. الشهيد خالد ماجد البطش غزة 20 عاما
150. الشهيد إبراهيم ماجد البطش غزة 18 عاما
151. الشهيد منار ماجد البطش غزة 13 عاما
152. الشهيد آمال حسن البطش غزة 49 عاما
153. الشهيد انس علاء البطش غزة 10 أعوام
154. الشهيد قصي علاء البطش غزة
155. الشهيد رامي ابو شنب دير البلح 25 عاما
156. الشهيد خولة الحواجري النصيرات 25 سنة
157. الشهيد محمد غازي عريف غزة 35 عاما
158. الشهيد احمد يوسف دلول غزة 47 عاما
159. الشهيدة حجازية حامد الحلو غزة 80 عاما
160. الشهيدة فوزية عبد العال غزة 73 عاما
161. الشهيد هيثم اشرف زعرب رفح 21 عاما
162. الشهيدة ليلى حسن العودات المغازي 41 عاما
163. الشهيد حسام ابراهيم النجار الشمال 14 عاما
164. الشهيدة رويدة أبو حرب الزوايدة 30 عاما
165. الشهيد سامر طلال حمدان بيت حانون
166. الشهيد حسين عبد القادر محيسن غزة 19 عاما
167. الشهيد ماهر ابو مور 23 عاما/ خان يونس
168. الشهيد محمد ابو بريص 64 عاما/ دير البلح
169. موسى معمر (60عاما) من رفح
170. صدام موسى معمر (24 عاما) من رفح
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت يوليو 19, 2014 5:08 pm

بالصور- كتائب القسام تكشف تفاصيل عملية اشكول
نشر الـيـوم (آخر تحديث) 19/07/2014 الساعة 22:37


صورة المركبة والاسلحة التي غنمتها الكتائب
غزة - معا - كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن تفاصيل عملية اشكول التي قامت بها اليوم السبت.

وقالت الكتائب "انها قتلت ستة جنود اسرائيليين وغنمت قطعتي سلاح من طراز "ام 16" خلال العملية".

وفيما يلي تفاصيل العملية كما نشرتها كتائب القسام على موقعها الالكتروني:
" أن إحدى وحدات القسام المختارة وعديدها 12 مجاهداً تمكنت من التسلل إلى موقع "أبو مطيبق" العسكري من خلال عملية إنزال خلف خطوط العدو، وتوزعوا إلى 4 كمائن، وقد مكث مجاهدونا 6 ساعات بانتظار قوات العدو.

وقد كان باستطاعة المجاهدين خلال هذه الفترة اقتحام أيٍّ من المغتصبات المحيطة بالمنطقة ولكننا في كتائب القسام آثرنا الاصطدام مع قوات جيش العدو، وتلقينه درساً عملياً من خلال المواجهة المباشرة، للانتقام من جنوده والدوس على رؤوسهم ثأراً لدماء شهدائنا الأبرار الذين سفك المحتل دماءهم خلال عدوانه على القطاع وخاصة دماء الأطفال الأبرياء.

وقد هاجمت كمائن مجاهدينا الأربع التي كانت منتشرة خلف خطوط العدو دوريةً صهيونيةً مكونةً من أربعة جيباتٍ عسكرية.

وتمكنوا بفضل الله من إبادة ثلاثة جيباتٍ واشتبكوا مع الجيب الرابع الذي فر من المنطقة مذعورا، وأجهزوا على كل من كان داخل الجيبات من مسافة صفر وأكدوا قتل 6 جنودٍ وأصابوا عدداً آخر بجراح، وغنموا اثنتين من بنادق الجنود من طراز M16 سيتم نشر صورها لاحقاً.

وتحمل البندقية الأولى الرقم (9411130) فيما تحمل البندقية الثانية الرقم (9410759)، وقد عاد أحد عشر من مجاهدينا إلى قواعدهم بسلام تحفهم رعاية الرحمن، فيما ارتقى أحد مقاتلينا شهيداً خلال الاشتباك.

ومن جديد تلقن كتائب القسام العدو الصهيوني الجبان درساً قاسياً ضمن سلسلة مفاجآتها التي وعدت بها أبناء شعبنا وأمتنا وأذهلت العدو والصديق، لتثبت للمحتل أنّ غزة ليست سوى جحيمٍ ينتظر جنوده وآلياته إن تجرأ على التقدم فيها، كيف لا وقد ضربناه غير مرة في عقر مواقعه العسكرية على بعد كيلومترات داخل أراضينا المحتلة فله أن يتخيل ما سيحصل لجنوده لو داسوا أرض غزة المحررة بأقدامهم.

وأكدت كتائب القسام وهي تعلن مسئوليتها اليوم عن هذه العملية البطولية الجريئة ضد قوات العدو الصهيوني المرتعش، أن هذه العملية جاءت ثأراً لدماء شهداء شعبنا وهديةً لأرواح شهدائنا الذين ارتقوا منذ بدء هذا العدوان الغاشم على قطاع غزة.

وأضافت أنها رسالة إلى العدو أن مقاتلينا يرتقبون بشغف توغل آلياتكم ليحيلوها ركاماً وتقدم جنودكم ليحيلوهم أشلاءً أو يبروا بقسمهم لأسرانا الأبطال، فارتقبوا إنا مرتقبون".
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت يوليو 19, 2014 6:05 pm

القسام تعلن قتل 5 جنود اسرائيليين بعملية انزال جديدية قرب معبر صوفا
نشر الـيـوم (آخر تحديث) 19/07/2014 الساعة 23:34


غزة - معا - أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مساء اليوم انها تمكنت من تنفيذ عملية انزال جديدة خلف خطوط الاحتلال قرب معبر صوفا شرق رفح.

وقالت القسام في تصريح وصل معا نسخة منه ان مجموعة من قوات النخبة التابعة لها تسللت عبر نفق خلف خطوط العدو في منطقة الريان في محيط معبر صوفا حيث باغت المجاهدين الاتلال واشتبكوا مع جنود من مسافة متر ونصف عند الساعة 20:10.

واضافت القسام :" وأكد احد مجاهدينا قتل خمسة من جنود الاحتلال بالرصاص ثلاثة في الرأس واثنان في مناطق مختلفة من الجسم وعاد مجاهدينا بسلام".

وكانت القسام نفذت عملية انزال في وقت سابق من النهار ما ادي الى مقتل ضابط وجندي واصابة اربعة اخرين حسب اعتراف الجيش الاسرائيلي.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في السبت يوليو 19, 2014 6:55 pm

المقاومة تستخدم بندقية قنص جديدة ومتطورة
نشر الـيـوم الساعة 00:12


بيت لحم- معا - ادخل الفلسطينيون خلال الفترة الماضية إلى ساحة المواجهة مع اسرائيل عنصريين جديدين بداوا باستخدامهما خلال العدوان الحالي، الاول عبارة عن بندقية قنص نمساوية يتم إنتاجها في إيران من نوع "شتاير" او " Steyr HS .50" التي تعتبر من أفضل البنادق في العالم ويبلغ مداها المؤثر 1500 متر، قام حزب الله بتهريبها إلى غزة عبر البحر.

أمام العنصر الثاني الذي ادخله الفلسطينيون للساحة فيتمثل بقناصين مدربين بشكل جيد جدا وفقا لوسائل اعلام عبرية.

وفي التفاصيل ادعت الموقع إن قرار تهريب البندقية وتوسيع استخدامها في المواجهة مع إسرائيل اتخذه الجنرال قاسم سليماني قائد قوات القدس الإيرانية.



وكانت النمسا قد باعت إيران عام 2005 هذه البندقية المتطورة فقام الإيرانيون باستنساخها وينتجون حاليا نسخة ايرانية يزودون بها وحدات القناصة الخاصة التابعة لوحدات النخبة الايرانية.

ووفقا لمصادر إسرائيلية ظهرت هذه البندقية المتطورة للمرة الأولى في سوريا حين ظهرت في نيسان 2013 وحدات شيعية عراقية وهي تستخدم هذه البندقية ضد المعارضين المسلحين المناهضين للأسد.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد يوليو 20, 2014 11:37 am

مواقع التواصل الإسرائيلية تفضح تكتم الاحتلال على قتلاه
2014/07/20 | أخبار، أهم العناوين، ترجمات عبرية

دفعت مواقع التواصل الاجتماعي الإسرائيلية الناطق باسم جيش الاحتلال "موتي ألموز" هذا الصباح للتطرق إلى موضوع القتلى الذين يسقطون في المعارك التي تخوضها ضدهم فصائل المقاومة الفلسطينية على حدود قطاع غزة، حيث أجبر الناطق للقول "إن الجيش يواجه معارك شرسة في غزة، ويدفع يوميا ضريبة حماية امنه من دماء جنوده"، دعيا الإسرائيليين إلى عدم الاعتماد على الاخبار التي تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف النقالة فيما يتعلق بحجم الخسائر.


صورة جندين من جيش الاحتلال الإسرائيلي قتلا في الاشتباك مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة صباح اليوم

ونقلت القناة الثانية عن المتحدث باسم الجيش قوله: "الجيش الإسرائيلي يدير جهدا كبيرا لكي يقدم للجمهور الحقيقة، ونحن على علم بالرسائل التي يتناقلها الجمهور، لكن لا يمكن إدارة العملية بواسطة الرسائل، نحن نحرص أيضا على الحفاظ على متانة نفسيات أهالي الجنود في الجبهة"، داعيا إياهم للصبر ومواجهة اللحظات الصعبة بقوة.


ارتفاع عدد قتلى وجرحى جيش الاحتلال خلال المعارك الجارية مع المقاومة في غزة

وتحدثت وسائل الاعلام صباح اليوم عن أرقام متباينة حول حجم الخسائر فقد ذكرت القناة العاشرة العبرية أن 10 جنود أصيبوا صباح اليوم في اشتباكات مع المقاومة، بينما أكد مراسلها وجود 12 إصابة، فيما أشارت إذاعة جيش الاحتلال لإخلاء 26 جنديا مصابا فجر اليوم، بينما ذكرت القناة الثانية أن الجيش أخلى 19 إصابة بينها 2 حرجة الى مستشفى سوروكا لوحدها فقط.

وادعى المتحدث باسم الجيش وقوع خمسة جنود قتلى في صفوفه منذ بدء العملية البرية على قطاع غزة، فيما أكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس عن إجهازها على خمسة جنود فقط في عملية واحدة وأن حصيلة القتلى بلغت 30 جنديا في أربعة عمليات منفصلة.


قائد لواء جولاني "غسان عليان" والذي أصيب بجروح خطرة إثر اشتباكات مع المقاومة في قطاع غزة صباح اليوم.

وتتوالي الانباء حول حجم الخسائر التي يجبر الجيش عن كشفها بسبب حالة البلبلة والهلع وسط جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تحدث موقع "والا" العبري صباح اليوم عن إخلاء 4 جنود إضافيين إلى مستشفى "تل هشومير" بينهم "غسان عليان" قائد لواء غولاني نتيجة إصابته بجراح ما بين متوسطة وخطيرة جراء الاشتباكات الضارية على حدود الشرقية لقطاع غزة.

ومن ثم ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن إخلاء 4 جنود آخرين أصيبوا بجراح صباح اليوم في الاشتباكات، ومن تحدثت مرة أخرى عن إخلاء 3 جنود إضافيين بالطائرات المروحية الى مستشفى "هداسا عين كارم" في القدس.
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أرشيف الأخبار العاجلة في شبكة اصدقاء جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأحد يوليو 20, 2014 4:59 pm

الشعب المغربي الشقيق مع فلسطين
Said Talmot
20 يوليو 07:34 مساءً
نحن الشعب المغربي معكم. بروح بدم نفديكم .انتم الغالي ونفيس. انتم قوم الجبرين.نعم انتم من رضيت عنهم الملاكة. وانتم الشهداء .الجنة لكم لاخوف عليكم ولا انتم تحزنون. البيت لكم ولنا معشر المسلمون .بيت الله .ان موعدهم الصبح اليس صبح بقرب صدق الله العظيم
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 1149
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 5 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى